هيئة ميناء دمياطالجهة المنفذة لصالحها الدراسة
المكتب الاستشاري الهندسي الحديث – د.م/حمدي القمحاويالجهة المنفذة للدراسة
أغسطس 2020سنة النشر
يهدف المشروع إلى إنشاء حاجزأمواج غربي جديد في ميناء دمياط وتطوير حاجز الامواج الشرقي للميناءهدف الدراسة
نتائج دراسة الآثر البيئي لإنشاء حاجز أمواج غربي جديد لميناء دمياط بطول 3600 م وحاجز شرقي بطول 1565م من واقع دراسات الرسوبيات والامواج والرياح

    1. تم اجراء عدة دراسات سابقة لمنطقة ميناء دمياط والوقوف على اسباب ظهور كميات كبيرة من الترسيبات سنوياً في الممر الملاحي .
    2. تمت دراسة الرياح والامواج بالمنطقة والتي توضح تأثير الحواجز في نقل الرسوبيات من مكان لآخر نتيجة للرياح بالمنطقة بالإضافة إى اماكن الاطماء والنحر الناتجة عن وجود الحواجز.
    3. تم إصدار تقرير كامل عن الرياح والامواج بالمنطقة لدراسة المنطقة ومعرفة المشاكل السابقة التي تواجه الميناء من الترسيبات والأطماء والذي ينتج عنه ترسيبات داخل حوض الميناء والممر الملاحي
    4. تبين  أن أطوال حواجز الامواج الحالية غير كافية لمنع حركة الرسوبيات في منطقة مدخل الميناء وبداية الممر الملاحي حيث أن الميناء تم إنشاؤه في مساحة ارضية ورأس الحاجز الغربي لم تتعدى عمق ۰‚٧متر والشرقي٥‚٣متر مما يجعل رؤوس الحواجز داخل منطقة سريان التيار البحري .٣-العديد من الدراسات السابقة أظهرت أن مايقرب من ٦٥بالمئة من كميات الترسيب تكون في أول ٥‚٣كيلو متر من الممر الملاحي.
    5. الممر الملاحي مواجه للاتجاه الشمال الشرقي مما يشكل مصيدة للرمال التي قد تحملها التيارات البحرية الموازية لخط الشاطئ سواء القادمة من الاتجاه الشرقي أو الاتجاه الغربي كما أن يعمل فرق المنسوب وزيادة العمق في الممر الملاحي على تهدئة التيارات البحرية الموازية لخط الشاطئ وتقليل سرعتها مما يؤدي إلى ترسيب ما تحمله من حمل رسوبي .

عند إنشاء الميناء كان من المقدر وفقاً لحسابات المصمم أن يكون متوسط حجم التكريك السنوي حوالي 1.18 مليون متر مكعب سنوياً ولكن تخطت كميات التكريك السنويه هذا الحد لتصل إلى 2.0 مليون متر مكعب سنوياً لعام 1990 وفي عام 2014 على سبيل المثال وصلت تكلفة التكريك إلي مايعادل 8.12  مليون دولار في ذلك الوقت لتكريك 1.744 مليون متر مكعب من المجري الملاحي

النتائج
– زيادة اطوال الحواجز وصولاً إلى عمق ٥۰‚۱۰متر هو اكثر الحلول الاقتصادية من حيث تقليل مصاريف التكريك السنوية وتوفير الحماية للممر الملاحي.
– وهو المقترح الذي تم الموافقة عليه وتم اعداد جميع مسستندات المشروع على أساسه كما تم عمل نماذج رياضية لبيان تأثير حواجز الامواج على تقليل ترسيبات داخل الميناء.
التوصيات