الهيئة العامة تخطيط مشروعات النقل | الجهة المنفذة لصالحها الدراسة |
مركز البحوث والإستشارات لقطاع النقل البحري واللوجستيات | الجهة المنفذة للدراسة |
| سنة النشر |
تهدف هذه الدراسة إلى وضع وإعداد تصور للمتطلبات الاساسية للانتقال بالموانئ التجارية المصرية إلى موانئ لوجيستية تعظم من دورها في سلسلة الإمداد الكلية بما يساعد في خلق قيمة مضافة حقيقية، وهوما يستلزم تحديد الجهود والتوجيهات المطلوبة من كافة الجهات والقطاعات ذات العلاقة بالموانئ التجارية ، وذلك بما يساعد في صياغة إستراتيجية موحدة لتنمية وتطوير قطاع الموانئ التجارية . | هدف الدراسة |
نتائج خاصة بالمؤشرات الرئيسية لقياس أداء الموانئ المصرية
نتائج خاصة بمدى إمكانية تحويل الموانئ المصرية إلى موانئ لوجستية
نتائج خاصة بمقترح تحويل ميناء دمياط إلى منظومة لوجيستية
بعد استعراض النتائج السابقة خلصت الدراسة إلى النتيجة المحورية التالية | النتائج |
بعد دراسة مقومات تحويل الموانئ المصرية إلى موانئ لوجستية وتطبيقها على ميناء دمياط وما تبين من كون ميناء دمياط والمنطقة المحيطة به يمتلك مقومات تؤهله لآن يكون أحد المحاور اللوجستية المتميزة في العالم وذلك إذا تم الإستثمار في بعض المجالات الداعمة فإنه لأغراض تحويل الموانئ المصرية إلى موانئ لوجستية فإن يوصي بالأتي : إتخاذ خطوات إيجابية نحو تطبيق مخطط تطوير الموانئ المصرية وتحويلها إلى موانئ لوجستية بالبدء بميناء دمياط من خلال تنمية وتطوير المساحة المتاحة حالياً داخل حــــــــــــــــــدود الميناء (حوالي 125 فدان ) وإقامة عدد من المراكز اللوجستية والتي من أهمها .1)إنشاء مركز لوجيستي متكامل لدعم التجارة الخارجية يقترح إنشاء هذا المركز اللوجيستي على مساحة 30فدان للقيام بالأنشطة الخاصة بدعم المنتجات والسلع المصدرة للخارج أو المستوردة ، من خلال تنفيذ مجموعة من أنشطة القيمة المضافة على الصادرات المصرية بما يجعلها تتلائم مع الاشتراطات الدولية ويزيد من القدرات التنافسية لتلك الصادرات ، وذلك حيث أن هناك العديد من المتطلبات والاشتراطات التي تتطلبها الدول المستوردة خاصة الدول الاوربية حتي يتم إستيراد السلع المختلفة خاصة من الدول النامية . كما يمكن لهذا المركز أن يقدم خدمات القيمة المضافة للسلع المستوردة مثل الزيوت النباتية أو السكر أو الغلال 2)اقتراح إنشاء مركز لوجيستي إقليمي للصناعات المتطورة يقترح إنشاء هذا المركز على مساحة (45 فدان ) من المنطقة اللوجستية المخصصة بالميناء لإقامة مركز اقليمي للصناعات المتطورة يتضمن العديد من الصناعات المتقدمة بأوروبا مثال صناعة السيارات حيث يتم بالمركز استقبال واستيراد اجزاء من السيارات من المصانع المتواجدة بالدول الاوربية إلى ميناء دمياط ، ثم العمل على تجميع تلك السيارات بالمنطقة اللوجستية المخصصة لذلك ، ثم إعادة تصدير السيارات كاملة إلى وجهتها النهائية بدول شرق المتوسط أو دول شرق الاقصى . كما إنه يمكن أن يتضمن المركز اللوجيستي الإقليمي مجمع متكامل للصناعات الألكترونية والأجهزة الكهربائية، والتي تكون إمتداد للشركات العالمية الاصلية المتواجدة بالدول الاوربية حيث أتضح أن صادرات الدول الاوربية من هذه الصناعات تعنبر نسبة كبيرة ويتدفق جزء كبير منها إلى دول الشرق الأقصى بالإضافة إلى دول حوض البحر المتوسط 3)اقتراح إنشاء مركز لوجيستي اقليمي لصيانة واصلاح الحاويات يأتي هذا المقترح في ضوء ما يتسم به ميناء دمياط من تردد العديد من الخطوط الملاحية مع غالبية موانئ المنطقة ، وفي هذا الصدد يمكن إنشاء مركز لصيانة وإصلاح الحاويات حيث يتم استقطاب الحاويات المراد اصلاحها لدى الخطوط المختلفة وتقديم كافة الخدمات المطلوبة لوضع الحاوية في الشكل المناسب لعمليات الشحن البحري . 4)إنشاء مركز لوجيستي للخدمات البترولية . يأتي هذا المقترح في ضوء التطورات التي تشهدها منطقة المياه الإقليمية المصرية بشرق المتوسط ، والاكتشافات البترولية وحقول الغاز الطبيعي ، حيث أن هناك العديد من المنصات البترولية والأنشاءات البحرية بالمناطق المختلفة ، والتي تتطلب الكثير من الخدمات والتسهيلات من قطع غيار ومستلزمات للعمليات التي تقوم بها تلك الوحدات البحرية .المتطلبات الإدارية والقانونية والتمويلية المقترحة لتحويل ميناء دمياط إلى ميناء لوجيستي
ووفق هذا النظام تقوم الدولة – ممثلة في هيئة الميناء – بتوفير التسهيلات المتعلقة بالبنية الأساسية وتوفير الاعتمادات اللازمة لها ويقترح في هذا الشأن إنشاء صندوق بهيئة الميناء خاص بمشروعات القيمة المضافة والأنشطة اللوجيستية ، يتم الأنفاق منه على مشروعات تطوير المناطق اللوجستية وما يرتبط بها من عناصر البنية الأساسية
توصيات خاصة بجذب الإستثمارات الاجنبية والمحلية : يوصي بالعمل على دراسة وتقييم حوافز الإستثمار مع تبني مجموعة من الحوافز للتوسع الإقتصادي وجذب الشركات الصناعية مثل
توصيات خاصة بالتسعير والتعاقد مع المستثمرين
توصيات خاصة بالسياسة التسويقية المقترحة لجذب الأنشطة المختلفة إلى المركز اللوجيستي .
توصيات خاصة بالإرتقاء بتنافسية الموانئ المصرية ككل
|
- الهدف الرئيسي
- الرؤية والمهمة
- إختصاصات قطاع النقل البحري
- تعاريف أعمال النقل البحري
- مكونات النقل البحري
- استراتيجية مصر لتطوير الموانئ 2030
- تقارير الإنجازات
- الدراسات من عام 2017 حتى عام 2023
- الدراسة السوقية لإنشاء محطة حاويات ثانية بميناء دمياط
- دراسة مقارنة بشأن منافسة ميناء شرق بورسعيد مع موانئ شرق المتوسط
- دراسة إمكانية تسهيل حركة البضائع بين مصر والدول الإفريقية عن طريق الشحن البحري
- دراسة الآثر البيئي لإنشاء حاجز امواج جديد غرب لميناء دمياط ورفع كفاءة وتطويرالحاجز الشرقي لميناء دمياط
- دراسة حركة الرسوبيات بميناء دمياط
- دراسة حالة الأمواج القصوى وتأثيرها على تصميم حواجز الامواج
- دراسة تطوير الاسطول التجاري المصري لخدمة تجارة مصر الخارجية في إطار رؤية مصر 2030
- دراسة تحويل الموانئ التجارية المصرية إلى موانئ لوجيستية ”التقرير النهائي“
- دراسة اجراءات الدولة المصرية لمجابهة التحديات الدولية التي تواجه قطاع النقل والوجيستيات