قطاع النقل البحريالجهة المنفذة لصالحها الدراسة
قطاع النقل البحريالجهة المنفذة للدراسة
2018سنة النشر
– جذب التحالفات الملاحية العالمية للموانئ البحرية المصرية ورفع قدرتها التنافسية مع الموانئ المجاورة خاصة في تجارة الترانزيت
– تنشيط حركة التداول وترددات السفن بميناء شرق بورسعيد وشركة قناة السويس للحاويات SCCT  وجذب تجارة الترانزيت ليكون ميناءمحوري لتجارة الترانزيت وزيادة القدرة التنافسية مع الموانئ المجاورة
هدف الدراسة
  • ركزت الدراسة على تكلفة الرحلة البحرية من رسوم وتعريفات ومقابل خدمات بالميناء وتكلفة التداول بمحطات الحاويات(شحن/تفريغ وهوالعنصرالأساسي للخط الملاحي والتي بجب ان تتسم بالمرونة السعرية فى كل من الميناء ومحطات الحاويات .
  • تحصل الإيرادات من  رسوم الموانئ لحساب هيئة الميناء، وإيرادات المنائرتحصل لحساب الهيئةالمصرية لسلامة الملاحة البحرية، وإيرادات التداول تحصل لحساب شركات الحاويات منفصلة .
  • رسوم الموانئ ورسوم المنائر محددة بقرارات وزارية ، في حين أن تكاليف تداول الحاويات تتسم بالمرونة السعرية لآنها محددة بقرار مجلس إدارة الشركة فمن الضروري وجود تنسيق بين هيئات الموانئ وشركة تداول الحاويات بشأن منح حزمة من التسهيلات التي يتم تفعيلها .
  • قامت هيئة ميناء دمياط باتباع سياسة تسويقية ناجحة، حيث تم التنسيق والتعاون مع محطة حاويات دمياط وتم إبرام تعاقد مع الخط الملاحي YMLبصفتـــــه ممثــــــــــلا لمجموعة   ALLIANCEThe المكون من 5خطوط ملاحية يتضمن منح حزمة من التسهيلات فى أسعار التداول وتخزين الترانزيت بالإضافة إلى حزمة من التخفيضات في نهاية العام على أعدادالتداول .

مما أتضح أثره في الزيادة المستمرة فى أعداد الرحلات وفى أعداد تداول الحاويات وبما لايؤثر على رسوم الموانئ والقرارات الوزارية

النتائج
أولاً :- لتشجيع حركة الترانزيت بميناء شرق بورسعيد نقترح الآتي :

  • محاسبة القاطرات بالحركة وليس الساعة بالنسبة لسفن الترانزيت مع مراعاة حساب تكاليف تشغيل القاطرات  .
  • محاسبة لنشات الإرشاد بالحركة وليس الساعة مع مراعاة حساب تكاليف تشغيل لنشات الإرشاد
  • عدم زيادة الرسوم التى تزيد عن 5 أمثال القانون24 لسنة1983وتوحيد أسس المحاسبة .
  • تطبيق الخصومات المقترحة بأعلاه بالإضافة إلى قرار المنطقة الاقتصادية رقم127لسنة 2017

ثانياً :-  شركة قناة السويس لتداول الحاويات  SCCT

  • نقترح أن تقوم محطة SCCT بميناء شرق بورسعيد بتخفيض نسبة 18.5 % على أسعار التداول للحاويات الترانزيت لإيجاد وضع تنافسي )مرحلة أولى) .
  • إعادة النظربتحليل أثرتلك التخفيضات على أعداد رحلات السفن وأعداد حاويات الترانزيت .
التوصيات

شكرا لك على تقييمك

عذرا لقد قمت بالتقييم بالفعل!