contact@mts.gov.eg
034279690
البحث
English
Menu
الرئيسية
قطاع النقل البحري
كلمة رئيس القطاع
تعريف القطاع
الرؤية والمهمة
الأهداف الإستراتيجية حتى 2030
الهدف الرئيسي
تعريفات
إختصاصات قطاع النقل البحرى
مكونات النقل البحرى
تقارير الإنجازات
الدراسات
هيئات ذات صلة
الهيئة المصرية لسلامة الملاحة البحرية
هيئة قناة السويس
الموانئ
الموانئ التجاريه
الموانئ التخصصية
فرص الاستثمار فى الموانئ
مؤشرات اداء الموانئ
مقومات الموانئ
تقارير حركة الموانئ
أكواد ISPS
أكواد الـ ISPS للموانئ المصرية
الموانئ العالمية لل ISPS
الإتفاقيات البحرية
الإتفاقيات الدولية
المنظمة البحرية الدولية
منظمة العمل الدولية
إتفاقيات إقليمية
اتفاقيات ثنائية
اتفاقيات ثنائية خاصة بالنقل البحرى
إتفاقيات ثنائية عامة
اتفاقيات ثنائية أجنبية
الخدمات
بوابه خدمات قطاع النقل البحرى
ترخيص التوكيلات الملاحيه
لجنة توجيه السفن/تسجيل الفحم
النافذه الواحده لليخوت
خدمات بنك المعلومات
ترخيص الأجهزة اللاسلكيه
تراخيص النقل الساحلى
طلب تصريح أفراد
ترخيص ميناء تخصصى
ترخيص سقالة/مشاية بحرية
ترخيص إغراق
ترخيص أعمال غوص
قاعدة بيانات التشريعات البحرية
ضع إعلانك هنا
اليخوت السياحية
النافذة الواحدة لسياحة اليخوت
بوابة التأشيرة الإلكترونية المصرية
هيئة قناة السويس
فيديو استرشادى للدخول على النافذه الواحده لليخوت
القوانين والقرارت المنظمة
المركز الإعلامي
أخبار محلية
أخبار دولية
مكتبة الفيديوهات
CLOSE
دراسة حركة الرسوبيات بميناء دمياط
الرئيسية
»
تعريف القطاع
»
الدراسات من عام 2017 حتى عام2021
»
دراسة حركة الرسوبيات بميناء دمياط
هيئة ميناء دمياط
الجهة المنفذة
لصالحها الدراسة
المكتب الاستشاري الهندسي الحديث – د.م/حمدي القمحاوي
الجهة المنفذة
للدراسة
أغسطس 2020
سنة النشر
يهدف التقرير إلى وصف وعرض نتائج النماذج العددية الخاصة بدراسة حركة الرسوبيات لمنطقة ميناء دمياط والممر الملاحي الحالي وتقييم تخطيط الميناء المقترح وفقاً للنقاط التالية
النمذجة العددية لمنطقة الميناء وحركة الامواج والتيارات البحرية وتأثيرها على حركة الرسوبيات .
تقييم الوضع الحالي للممر الملاحي ومشكلة الترسيبات القائمة.
تقييم عدة مقترحات وبيان افضلها من الناحية الاقتصادية وخدمة التوسعات المستقبلية.
هدف الدراسة
:نتائج دراسة حركة الرسوبيات
تم عرض مدى التغير في عمق القاع طول فترة الدراسة التي استمرت لمدة ٧ سنوات على افتراض ان طوال هذه الفترة لم يتم عمل أي صيانات (تكريك) في منطقة الدراسة.
أظهرت الدراسة أن المنطقة غرب الميناء سيحدث فيها ترسيب تدريجي بمعدل قد يصل إلى إجمالي ٥‚۱متر بعد ٧سنوات مع توقع تقدم خط الشاطئ وتكون ارض مكتسبة جديدة في المنطقة غرب الميناء.
المنطقة المجاورة للميناء من الناحية الشرقية من المتوقع حدوث ترسيب فيها ٧۰‚۰متر بعد ٧سنوات مع تقدم خط الشاطئ في المنطقة المجاورة للميناء .
منطقة رأس الحاجز الغربي قد يحدث بها ترسيب بنسب قليلة للغاية0.20 متر.
منطقة رأس الحاجز الشرقي أظهرت النتائج انه قد يحدث نحر يتراوح من ۱۰‚۰ إلى٤۰‚۰متر وذلك بعد ٧سنوات .
منطقة الحوض الشرقي والمنطقة داخل الحوض الغربي قد يحدث بها ترسيب بمعدل قليل للغاية 0.10 متر بعد 7 سنوات .
المنطقة غرب الحوض الغربي اظهرت نتائج النموذج العددى حدوث ترسيب بإجمالي يتراوح بين ۰٥‚۰ متر إلى ٨۰‚۰وذلك بعد 7 سنوات وذلك لمساحــة لا تتعدى ۲۰ الف متر مسطح وحجم لا يزيد عن ٣۰۰۰ متر مكعب.
منطقة دائرة الدوران أظهرت النتائج عدم حدوث نحر أو ترسيب بها .
الممر الملاحي تتراوح اجمالي الترسيبات بين 0.05 إلى 0.3 متر.
تصل الترسيبات إلى ٨۰‚۰في مناطق محدودة للغاية على الميول الغربية للممر الملاحي أمام رأس الحاجز الغربي وذلك على افتراض عدم تنفيذ أي صيانات طوال فترة الدراسة .
بالمقارنة بين حجم الرسوبيات في الوضع الحالي وفي حالة التخطيط المقترح فمن الملحوظ ان حجم الترسيبات في الممر الملاحي انخفض بنسبة تتعدى ٨۰%وذلك لآن امتداد الحاجز الغربي شكل حماية للممر الملاحي لمسافة۲۲۰۰ متر طولي كانت معرضة لنسب عالية للغاية من الترسيبات.
النتائج
نوصي بمتابعة حركة الرسوبيات بعد فترة 5 سنوات من الإنشاء وإعادة تقييم وضع الميناء
التوصيات
تعريف القطاع
الهدف الرئيسي
الرؤية والمهمة
إختصاصات قطاع النقل البحرى
تعاريف أعمال النقل البحري
مكونات النقل البحرى
استراتيجية مصر لتطوير الموانئ 2030
تقارير الإنجازات
الدراسات من عام 2017 حتى عام2021
الدراسة السوقية لإنشاء محطة حاويات ثانية بميناء دمياط
دراسة مقارنة بشأن منافسة ميناء شرق بورسعيد مع موانئ شرق المتوسط
دراسة إمكانية تسهيل حركة البضائع بين مصر والدول الإفريقية عن طريق الشحن البحري
دراسة الآثر البيئي لإنشاء حاجز امواج جديد غرب لميناء دمياط ورفع كفاءة وتطويرالحاجز الشرقي لميناء دمياط
دراسة حركة الرسوبيات بميناء دمياط
دراسة حالة الأمواج القصوى وتأثيرها على تصميم حواجز الامواج
دراسة تطوير الاسطول التجاري المصري لخدمة تجارة مصر الخارجية في إطار رؤية مصر 2030
دراسة تحويل الموانئ التجارية المصرية إلى موانئ لوجيستية ”التقرير النهائي“
مساحة أعلانية
مساحة أعلانية
مساحة أعلانية
Please ensure Javascript is enabled for purposes of
website accessibility