مأسم الدراسةأهداف الدراسةالجهة المعدة للدراسةسنة الدراسةالنتائجالتوصيات
1دراسة اجراءات الدولة المصرية لمجابهة التحديات الدولية التي تواجه قطاع النقل والوجيستياتابراز التحديات بالمنطقة المحيطة والتي من شأنها التأثير سلباً على حركة الملاحة بقناة السويس ووضع مجموعة من الإجراءات التي تتخذها الدولة المصرية لمجابهة هذه التحديات والحد من آثارها السلبية.وزارة النقل2023
  • التحديات والتحركات الدولية بالمنطقة المحيطة :
  • الأعلان عن الممر الأقتصادي ( الهند – الشرق الاوسط- اوروبا) والموقع في 8 سبتمبر2023 بين المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الامريكية لإنشاء ممرات عبور خضراء عابرة للقارات عبر المملكة لربط قارة آسيا بقارة اوروبا والذي تم الاعلان بمجموعة العشرين في نيودلهي.
  • مشروع طريق التمية العراقي- ميناء الفاو الكبير الذي يعد مكملاً لمبادرة الحزام والطريق .
  • مشروع إنشاء قناة بن غوريون الإسرائيلية من ميناء إيلات على خليج العقبة حتى عسقلان على البحر المتوسط
  • إنشاء خط سكة حديد في اسرائيل بين ميناء (اشدود) وميناء(ايلات).
  • إحياء خط سكة حديد الحجاز .
  • إطلاق المخطط العام للمراكز اللوجيستية في السعودية بعدد 59 مركـــــــــــزاً ، بإجمالي مساحة تتجـــــــــاوز 100 مليون م²

خطة وإجراءات الدولة المصرية لمجابهة التحديات وتشمل عدد (7) محاور رئيسية:-

  • تطوير وإزدواج الممر الملاحي لقناة السويس
  • المناطق الاقتصادية والصناعية الخاصة
  • تخطيط وإنشاء عدد (7) ممرات لوجيستية دولية تنموية متكاملة .
  • تطوير صناعة النقل البحري .
  • إنشاء المواني الجافة والمناطق اللوجيستية .
  • تطوير شبكات الربط بين الموانئ البحرية والموانئ الجافـــــــة والمناطــق اللوجيستيــــــــــــــــــــــة ( سكك حديدية – طرق برية )
  • الربط مع دول الجوار(بري-سككي-بحري-نهري) .
  • توحيد جهة الولاية على الموانئ المصرية لتكون تحت مظلة وزارة النقل (قطاع النقل اليحري واللوجيستيات ) لحل كافة معوقات التشغيل والتوسع في جذب المشغلين والخطوط الملاحية العالمية .
  • توفير التمويل المطلوب لإستكمال خطة إنشاء وتطوير خطوط السكك الحديدية للربط بين الموانئ البحرية والموانئ الجافة والمناطق اللوجيستية في إطار إنشاء الممرات اللوجيستية .
  • إنهاء إجراءات تخصيص الأراضي المطلوبة لإنشاء الموانئ الجافة والمناطق اللوجيستية
  • التوسع في إنشاء المناطق الاقتصادية الخاصة على غرار ما تم في منطقة بورسعيد وعلى أن تشمل المنطقة الاقتصادية (منطقة صناعية – منطقة لوجيستية – مناطق خدمية -……..) .
  • تعظيم الاستفادة من مبادرة الحزام والطريق خاصة في ظل انضمام مصر لتجمع البريكس بما يجعل مصر مركزاً عالمياً للتجارة واللوجيستيات حيث يمكن لمصر الاستفادة من موقعها الإستراتيجي لصالح تجمع البريكس مع الموانئ البحرية بإعطاء مزايا عبور وتيسيرات بالموانئ البحرية والموانئ الجافة  واللوجيستية والمنطقة الاقتصادية لتشكل مسارات لوجيستية دولية لخدمة التجارة العالمية .
  • تنفيذ منطقة تنمية المثلث الذهبي على مراحل وعلى ان تكون المرحلة الاولى للمنطقة المتأخمة لميناء سفاجا البحري بإستغلال شبكة الطرق التي تم تطويرها حديثاً ومن ثم الخط الثالث للقطار الكهربائي السريع مستقبلاً .
  • تفعيل الخطة الترويجية لقطاع النقل و الخدمات اللوجيستية المصري ودراسة إعداد ملف قومي للتقدم لإستضافة معرض اكسبو 2035 ( حيث تقدمت المملكة العربية السعودية لإستضافة نسخة 2030) لييكون تعبيراً عن تطور قطاع الحدمات اللوجيستية بمصر كونها مركزاً للتجارة العالمية وكذا تكليف جهة مسئولة بالدولة لتبني الملف بدعم القطاعات المختلفة بالدولة .

شكرا لك على تقييمك

عذرا لقد قمت بالتقييم بالفعل!