هيئة ميناء دمياط | الجهة المنفذة لصالحها الدراسة |
---|---|
المكتب الاستشاري الهندسي الحديث – د.م/حمدي القمحاوي | الجهة المنفذة للدراسة |
أغسطس 2020 | سنة النشر |
يهدف المشروع إلى إنشاء حاجزأمواج غربي جديد في ميناء دمياط وتطوير حاجز الامواج الشرقي للميناء | هدف الدراسة |
نتائج دراسة الآثر البيئي لإنشاء حاجز أمواج غربي جديد لميناء دمياط بطول 3600 م وحاجز شرقي بطول 1565م من واقع دراسات الرسوبيات والامواج والرياح
عند إنشاء الميناء كان من المقدر وفقاً لحسابات المصمم أن يكون متوسط حجم التكريك السنوي حوالي 1.18 مليون متر مكعب سنوياً ولكن تخطت كميات التكريك السنويه هذا الحد لتصل إلى 2.0 مليون متر مكعب سنوياً لعام 1990 وفي عام 2014 على سبيل المثال وصلت تكلفة التكريك إلي مايعادل 8.12 مليون دولار في ذلك الوقت لتكريك 1.744 مليون متر مكعب من المجري الملاحي | النتائج |
– زيادة اطوال الحواجز وصولاً إلى عمق ٥۰‚۱۰متر هو اكثر الحلول الاقتصادية من حيث تقليل مصاريف التكريك السنوية وتوفير الحماية للممر الملاحي. – وهو المقترح الذي تم الموافقة عليه وتم اعداد جميع مسستندات المشروع على أساسه كما تم عمل نماذج رياضية لبيان تأثير حواجز الامواج على تقليل ترسيبات داخل الميناء. | التوصيات |
- الرؤية والمهمة
- استراتيجية مصر لتطوير الموانئ 2030
- الهدف الرئيسي
- تعاريف أعمال النقل البحري
- إختصاصات قطاع النقل البحري واللوجستيات
- الجهات الرئيسية المتعاملة مع قطاع النقل البحري واللوجستيات
- تقارير الإنجازات
- الدراسات من عام 2017 حتى عام 2023
- دراسة اجراءات الدولة المصرية لمجابهة التحديات الدولية التي تواجه قطاع النقل والوجيستيات
- دراسة تحويل الموانئ التجارية المصرية إلى موانئ لوجيستية ”التقرير النهائي“
- دراسة تطوير الاسطول التجاري المصري لخدمة تجارة مصر الخارجية في إطار رؤية مصر 2030
- دراسة حالة الأمواج القصوى وتأثيرها على تصميم حواجز الامواج
- دراسة حركة الرسوبيات بميناء دمياط
- دراسة الآثر البيئي لإنشاء حاجز امواج جديد غرب لميناء دمياط ورفع كفاءة وتطويرالحاجز الشرقي لميناء دمياط
- دراسة إمكانية تسهيل حركة البضائع بين مصر والدول الإفريقية عن طريق الشحن البحري
- دراسة مقارنة بشأن منافسة ميناء شرق بورسعيد مع موانئ شرق المتوسط
- الدراسة السوقية لإنشاء محطة حاويات ثانية بميناء دمياط