contact@mts.gov.eg
034279690
البحث
English
Menu
الرئيسية
قطاع النقل البحري
كلمة رئيس القطاع
تعريف القطاع
الرؤية والمهمة
الهيئات البحرية
هيئة ميناء الإسكندرية
هيئة موانئ البحر الأحمر
المنطقة الاقتصادية
هيئة ميناء دمياط
هيئة السلامة البحرية
هيئة قناة السويس
الموانئ
الموانئ التجاريه
الموانئ التخصصية
دليل الإستثمار
الأهداف الاستراتيجية العامة
فرص الاستثمار فى الموانئ
فرص الاستثمار الأخرى في صناعة النقل البحري
كل ما يهم النقل البحرى
الإتفاقيات البحرية
الإتفاقيات الدولية
إتفاقيات إقليمية
اتفاقيات ثنائية خاصة بالنقل البحرى
إتفاقيات ثنائية عامة
اتفاقيات ثنائية أجنبية
الوثائق
تقارير الإنجازات
أكواد ISPS
أكواد الـ ISPS للموانئ المصرية
الموانئ العالمية لل ISPS
أحداث المنظمة البحرية الدولية
الدراسات الكامله من عام 2017 حتى عام2021
احصائيات
توزيع سفن الاسطول التجاري المصرى
طبقا للتوزيع العمرى
طبقا لنوع السفينة
الطاقة التصميمية للموانئ
تقارير حركة الموانئ
مؤشرات اداء الموانئ
الخدمات
بوابه خدمات قطاع النقل البحرى
ترخيص التوكيلات الملاحيه
لجنة توجيه السفن/تسجيل الفحم
النافذه الواحده لليخوت
خدمات بنك المعلومات
ترخيص الأجهزة اللاسلكيه
تراخيص النقل الساحلى
طلب تصريح أفراد
ترخيص ميناء تخصصى
ترخيص سقالة/مشاية بحرية
ترخيص إغراق
ترخيص أعمال غوص
التشريعات البحرية
ضع إعلانك هنا
اليخوت السياحية
النافذة الواحدة لسياحة اليخوت
بوابة التأشيرة الإلكترونية المصرية
هيئة قناة السويس
فيديو استرشادى للدخول على النافذه الواحده لليخوت
القوانين والقرارت المنظمة
CLOSE
دراسة حركة الرسوبيات بميناء دمياط
الرئيسية
»
الدراسات الكامله الموجودة بالإدارة العامة لإدارة المشروعات من عام 2017 حتى عام2021
»
دراسة حركة الرسوبيات بميناء دمياط
هيئة ميناء دمياط
الجهة المنفذة
لصالحها الدراسة
المكتب الاستشاري الهندسي الحديث – د.م/حمدي القمحاوي
الجهة المنفذة
للدراسة
أغسطس 2020
سنة النشر
يهدف التقرير إلى وصف وعرض نتائج النماذج العددية الخاصة بدراسة حركة الرسوبيات لمنطقة ميناء دمياط والممر الملاحي الحالي وتقييم تخطيط الميناء المقترح وفقاً للنقاط التالية
النمذجة العددية لمنطقة الميناء وحركة الامواج والتيارات البحرية وتأثيرها على حركة الرسوبيات .
تقييم الوضع الحالي للممر الملاحي ومشكلة الترسيبات القائمة .
تقييم عدة مقترحات وبيان افضلها من الناحية الاقتصادية وخدمة التوسعات المستقبلية
هدف الدراسة
نتائج دراسة حركة الرسوبيات
تم عرض مدى التغير في عمق القاع طول فترة الدراسة التي استمرت لمدة٧سنوات على افتراض ان طوال هذه الفترة لم يتم عمل أي صيانات (تكريك) في منطقة الدراسة .
أظهرت الدراسة أن المنطقة غرب الميناء سيحدث فيها ترسيب تدريجي بمعدل قد يصل إلى إجمالي ٥‚۱متر بعد ٧سنوات مع توقع تقدم خط الشاطئ وتكون ارض مكتسبة جديدة في المنطقة غرب الميناء.
المنطقة المجاورة للميناء من الناحية الشرقية من المتوقع حدوث ترسيب فيها ٧۰‚۰متر بعد ٧سنوات مع تقدم خط الشاطئ في المنطقة المجاورة للميناء .
منطقة رأس الحاجز الغربي قد يحدث بها ترسيب بنسب قليلة للغاية0.20 متر.
منطقة رأس الحاجز الشرقي أظهرت النتائج انه قد يحدث نحر يتراوح من ۱۰‚۰ إلى٤۰‚۰متر وذلك بعد ٧سنوات .
منطقة الحوض الشرقي والمنطقة داخل الحوض الغربي قد يحدث بها ترسيب بمعدل قليل للغاية 0.10 متر بعد 7 سنوات .
المنطقة غرب الحوض الغربي اظهرت نتائج النموذج العددى حدوث ترسيب بإجمالي يتراوح بين ۰٥‚۰ متر إلى ٨۰‚۰وذلك بعد 7 سنوات وذلك لمساحــة لا تتعدى ۲۰ الف متر مسطح وحجم لا يزيد عن ٣۰۰۰ متر مكعب.
منطقة دائرة الدوران أظهرت النتائج عدم حدوث نحر أو ترسيب بها .
الممر الملاحي تتراوح اجمالي الترسيبات بين 0.05 إلى 0.3 متر.
تصل الترسيبات إلى ٨۰‚۰في مناطق محدودة للغاية على الميول الغربية للممر الملاحي أمام رأس الحاجز الغربي وذلك على افتراض عدم تنفيذ أي صيانات طوال فترة الدراسة .
بالمقارنة بين حجم الرسوبيات في الوضع الحالي وفي حالة التخطيط المقترح فمن الملحوظ ان حجم الترسيبات في الممر الملاحي انخفض بنسبة تتعدى ٨۰%وذلك لآن امتداد الحاجز الغربي شكل حماية للممر الملاحي لمسافة۲۲۰۰ متر طولي كانت معرضة لنسب عالية للغاية من الترسيبات.
النتائج
نوصي بمتابعة حركة الرسوبيات بعد فترة 5 سنوات من الإنشاء وإعادة تقييم وضع الميناء
التوصيات
مساحة أعلانية
مساحة أعلانية
مساحة أعلانية
Please ensure Javascript is enabled for purposes of
website accessibility