contact@mts.gov.eg
034279690
البحث
English
Menu
الرئيسية
قطاع النقل البحري
كلمة رئيس القطاع
تعريف القطاع
الرؤية والمهمة
الهيئات البحرية
هيئة ميناء الإسكندرية
هيئة موانئ البحر الأحمر
المنطقة الاقتصادية
هيئة ميناء دمياط
هيئة السلامة البحرية
هيئة قناة السويس
الموانئ
الموانئ التجاريه
الموانئ التخصصية
دليل الإستثمار
الأهداف الاستراتيجية العامة
فرص الاستثمار فى الموانئ
فرص الاستثمار الأخرى في صناعة النقل البحري
كل ما يهم النقل البحرى
الإتفاقيات البحرية
الإتفاقيات الدولية
إتفاقيات إقليمية
اتفاقيات ثنائية خاصة بالنقل البحرى
إتفاقيات ثنائية عامة
اتفاقيات ثنائية أجنبية
الوثائق
تقارير الإنجازات
أكواد ISPS
أكواد الـ ISPS للموانئ المصرية
الموانئ العالمية لل ISPS
أحداث المنظمة البحرية الدولية
الدراسات الكامله من عام 2017 حتى عام2021
احصائيات
توزيع سفن الاسطول التجاري المصرى
طبقا للتوزيع العمرى
طبقا لنوع السفينة
الطاقة التصميمية للموانئ
تقارير حركة الموانئ
مؤشرات اداء الموانئ
الخدمات
بوابه خدمات قطاع النقل البحرى
ترخيص التوكيلات الملاحيه
لجنة توجيه السفن/تسجيل الفحم
النافذه الواحده لليخوت
خدمات بنك المعلومات
ترخيص الأجهزة اللاسلكيه
تراخيص النقل الساحلى
طلب تصريح أفراد
ترخيص ميناء تخصصى
ترخيص سقالة/مشاية بحرية
ترخيص إغراق
ترخيص أعمال غوص
التشريعات البحرية
ضع إعلانك هنا
اليخوت السياحية
النافذة الواحدة لسياحة اليخوت
بوابة التأشيرة الإلكترونية المصرية
هيئة قناة السويس
فيديو استرشادى للدخول على النافذه الواحده لليخوت
القوانين والقرارت المنظمة
CLOSE
الدراسة السوقية لإنشاء محطة حاويات ثانية بميناء دمياط
الرئيسية
»
الدراسات الكامله الموجودة بالإدارة العامة لإدارة المشروعات من عام 2017 حتى عام2021
»
الدراسة السوقية لإنشاء محطة حاويات ثانية بميناء دمياط
هيئة ميناء دمياط
الجهة المنفذة
لصالحها الدراسة
برايس وتر هاوس كوبرز “PwC”
الجهة المنفذة
للدراسة
نوفمبر 2017
سنة النشر
تهدف الدراسة الى الجدوى من قيام ميناء دمياط في الفترة المقبلة بتمييز نفسه من خلال إنشاء محطة حاويات عالية الكفاءة وحديثة وتنافسية حتى يستحوذ على حصة السوق المرغوبة وذلك من خلال إلقاء الضوء على السوق العالمية وتحليل عوامل الاقتصاد الكلية السوق العالمية لشحن الحاويات مع تحليل العوامل الكلية للاقتصاد المصري
هدف الدراسة
منطقة شرق المتوسط تضم أكثر من 15 ميناء طاقتها التشغيلية في تداول الحاويات تقارب 29 مليون وحدة حاويات نمطية في سنة 2017.
تستحوذ مصر على قرابة 38 %من الطاقة التشغيلية في المنطقة، أغلبها في مينائي شرق بورسعيد ودمياط، وتوجد الآن خطط للتوسع مستقبلا.
وبالمثل فإن موانئ أخرى في شرق المتوسط تخطط لتوسعة محطات حاوياتها، في مقدمتها موانئ بيريوس وميرسن وحيفا.
بناء على معدلات النمو التاريخية والنمو المتوقع في حجم الطلب، يتوقع نمو الطاقة التشغيلية للمنطقة لتصل إلى ما يقارب 45 مليون وحدة حاويات نمطية في السنوات العشر القادمة.
من حيث البنية التحتية، وجد أن الأفضلية التنافسية لموانئ بيريوس وشرق بورسعيد وأسدود وحيفا،بسبب أعماق المراسي والطاقة التشغيلية.
تعرض كل من موانئ بيرون وميرسن وبيريوس أسعارا تنافسية لرسوم الشحن العابر مقارنة بالموانئ المصرية وهو عائق واضح بالنسبة لموانئ مثل ميناء دمياط .
تستخدم موانئ بيريوس وميرسن وشرق بورسعيد معدات حديثة لمناولة الحاويات، منها أوناش أرصفة للسفن العملاقة ) الجيل الثالث من باناماكس) وأكثر من 1000 مقبس تبريد للحاويات.
عقدت موانئ مثل شرق بوسعيد وبيريوس شراكات مع مشغلي محطات عالميين لديهم شبكات موانئ عالمية ويعملون مع تحالفات خطوط ملاحية عالمية.
يعتبر كل من مينائي بيريوس وميرسن الأعلى كفاءة وإنتاجية في المنطقة، وهو عامل هام في توفير التكاليف للخطوط الملاحية.
من حيث السلامة تظل الموانئ الأوروبية الأكثر جاذبية في خضم الاضطرابات السياسية والاقتصادية التي تتعرض لها بلدان شرق المتوسط.
الموانئ المرتبطة بمناطق داخلية جاذبة تتصف بارتباطها بخطوط قطارات وطرق سريعة إضافة إلى قربها من المطارات والمدن والمناطق الصناعية.
تقدم موانئ ميرسن وبيريوس وأسدود خدمات القيمة المضافة مثل برامج تشغيل إلكترونية حديثة، شبكات اتصال لاسلكية، خدمات نظافة وصيانة، الخ.
يتميز كل من مينائي دمياط وبورسعيد بالموقع الاستراتيجي بسبب قربهما من قناة السويس، ويتميز ميناء بيريوس بكونه أول منفذ دخول لشرق المتوسط.
النتيجة أن مينائي بيريوس وميرسن هما الأفضل بين الموانئ المقارنة بسبب المزايا التشغيلية ومزايا التكلفة.
النتائج
لابد لميناء دمياط في الفترة المقبلة أن يميز نفسه من خلال محطة حاويات عالية الكفاءة وحديثة وتنافسية في رسومها حتى يستحوذ على حصة السوق المرغوبة.
اعتبارات عوامل التميز لميناء دمياط فيما يخص محطة الحاويات الجديدة:
البنية التحتية : – الحد الأدنى لعمق المرسى 18-19م
طاقة التداول تزيد عن 2 مليون وحدة حاويات نمطية
الكفاءة والإنتاجية:- أقل عدد حاويات يتم تداوله في الساعة لكل ونش : أكثر من 40
أقصى مدة مكوث للسفينة : 0-1يوم
المعدات والمرافق:- أوناش الأرصفة (يفضل لحجم السفن العملاقة الجيل الثالث من باناماكس أو ما يعادله) أقل حمولة للونش65 طن وأقل مدى للونش 65م
مشغل المحطة:- التعاقد مع مشغل له سمعة وحضور عالميين وروابط عمل مع موانئ أخرى في أوروبا والشرق الأوسط وآسيا
التكلفة : – تقديم أسعار تنافسية فيما يخص رسوم مناولة الحاويات ورسوم الميناء مقارنة بالموانئ الإقليمية المنافسة (مثل بيريوس وبيروت وحيفا)
الخطوط الملاحية: – تكوين علاقات عمل قوية مع تحالف الخطوط الملاحية العالمية كي تضع ميناء دمياط في اعتبارها كميناء مرور لمساراتها الملاحية مثل بورسعيد وتحالف(CKYH )
خدمات القيمة المضافة :- الاستثمار في تطبيقات إلكترونية حديثة ورائدة لنظم تشغيل المحطات ونظم إدارة المعلومات ونظم تخطيط موارد الشركات مثل (RBSوNAVIS ).
تقديم خدمات القيمة المضافة مثل : وسائل الاتصال الرقمي وخدمات الإنترنت اللاسلكية، مساحات التخزين /الانتظار الإضافية، مراكز خدمات الأعمال، الفنادق والمطاعم والخدمات الطبية،خدمات الأمن، ونظافة وصيانة الحاويات، الخ.
مساحة أعلانية
مساحة أعلانية
مساحة أعلانية
Please ensure Javascript is enabled for purposes of
website accessibility