تمتلك  مصر مقومات سياحية متنوعة تستطيع من خلالها أن تتبوأ مكانتها الطبيعية على خريطة سياحة اليخوت العالمية كنقطة جذب واعدة لهذا النشاط الحيوي، حيث تمتد سواحلها بطول حوالي 3000 كيلومتر على البحرين الأحمر والمتوسط، ويتصل البحران من خلال قناة السويس أحد أهم الممرات الملاحيةالدولية والتي تقع على طريق التجارة الرئيسي بين أوروبا وجنوب آسيا و تشرف على خليجين هما خليج السويس وخليج العقبة.

  • إن الأنشطة البحرية قد كانت دوما قيمة اقتصادية عظيمة للدولة المصرية، وارتباط بهذا الموقع الجغرافي المتميز كانت مصر الملتقى للتفاعل الحضاري بين شعوب العالم.
  • تمتلك مصر 23 مارينا ورصيف بحري لاستقبال اليخوت والسفن السياحية.

وفقا لرؤية القيادة السياسية بشأن تعظيم سياحة اليخوت، قام قطاع النقل البحري التابع لوزارة النقل بإعداد إستراتيجية تعظيم سياحة اليخوت بجمهورية مصر العربية، حيث تم الإعلان الرسمي عن تشغيل النافذة الواحدة لسياحة اليخوت في الأول من سبتمبر عام 2022.

يشرف قطاع النقل البحري على تشغيل وتطوير المنصة الإلكترونية، بهدف تيسير إنهاء الإجراءات الخاصة باستقبال اليخوت السياحية، وذلك بالتعاون مع الجهات الرسمية ذات الصلة، وكذا تم إصدار الكود الموحد لتنظيم سياحة اليخوت الأجنبية في المراين والموانئ البحرية المصرية لتكون دليل لجميع المتعاملين تتضمن) مواصفات الأرصفة والطاقات الاستيعابية والخدمات
المقدمة وقنوات الاتصال بالموانئ والمراين السياحية المصرية، والإجراءات والموافقات الواجب اتخاذها لإنشاء مارينا دولية لاستقبال اليخوت الأجنبية مباشرة أو إنشاء مارينا محلية، كما تم استصدار قرار للسيد الدكتور/ رئيس مجلس الوزراء رقم 2721 لسنة 2022.
أهداف إنشاء المنصة الإلكترونية:

  1. إن الأنشطة البحرية قد كانت دوما قيمة اقتصادية عظيمة للدولة المصرية،وارتباط بهذا الموقع الجغرافي المتميز كانت
    مصر الملتقى للتفاعل الحضاري بين شعوب العالم،
  2. تمتلك مصر 23 مارينا ورصيف بحري لاستقبال اليخوت والسفن السياحية.

وفقا لرؤية القيادة السياسية بشأن تعظيم سياحة اليخوت، قام قطاع النقل البحري التابع لوزارة النقل بإعداد إستراتيجية تعظيم سياحة اليخوت بجمهورية مصر العربية، حيث تم الإعلان الرسمي عن تشغيل النافذة الواحدة لسياحة اليخوت في الأول من سبتمبر عام 2022.
يشرف قطاع النقل البحري على تشغيل وتطوير المنصة الإلكترونية، بهدف تيسير إنهاء الإجراءات الخاصة باستقبال اليخوت السياحية، وذلك بالتعاون مع الجهات الرسمية ذات الصلة، وكذا تم إصدا رالكود الموحد لتنظيم سياحة اليخوت الأجنبية في المراين والموانئ البحرية المصرية لتكون دليل لجميع المتعاملين تتضمن) مواصفات الأرصفة والطاقات الاستيعابية والخدمات المقدمة وقنوات الاتصال بالموانئ والمر اين السياحية المصرية، والإجراءات والمو افقات الواجب اتخاذها لإنشاء مارينا دولية لاستقبال اليخوت ا لأجنبية مباشرة أ و إنشاء مارينا محلية، كما تم استصدار قرا ر للسيد الدكتور /رئيس مجلس الوزراء رقم 2721 لسنة 2022.

  • تقليل فترة إستصدار الموافقات والتصاريح الأمنية اللازمة لزيارة اليخوت السياحية الأجنبية.
  • تبسيط الإجراءات والحصول على تصاريح حركة اليخوت بين الموانئ/ المراين السياحية المصرية.
  • توحيد إسلوبالمحاسبة في الموانئ السياحية.

الرابط الإلكتروني للمنصة:
https://egyptyacht-sw.mts.gov.eg:8181/EMDB-web/?lang=en
تعد المنصة الإلكترونية الموحدة لسياحة اليخوت هي المنصة الرسمية الوحيدة المعتمدة من قبل الدولة المصرية .

مميزات المنصة الإلكترونية:

– إمكانية الحصول على تأشيرة الدخول إلى مصر إلكترونيا في أقل وقت ممكن من خلال الربط بين المنصة الإلكترونية لسياحة اليخوت ومنظومة وزارة الداخلية
للجوازات والهجرة والجنسية
https://www.mts.gov.eg/
https://www.visa2egypt.gov.eg/
– إمكانية الحصول على تأشيرة الدخول إلى مصر إلكترونيا في أقل وقت ممكن من خلال الربط بين المنصة الإلكترونية لسياحة اليخوت ومنظومة وزارة الداخلية للجوازات والهجرة والجنسية.
https://www.mts.gov.eg/
https://www.visa2egypt.gov.eg/

– توفير زمن إنهاء إجراءات الوصول والمغادرة لليخوت السياحية الأجنبية.

– إصدار مو افقة واحدة على برنامج الزيارة وفاتورة واحدة لليخت الأجنبي والتي يتم تحصيلها إلكترونيا من خلال النافذة.

– تحديد تعريفة موّحدة لرسوم التراكي على جميع الأرصفة ومحطات الركاب والموانئ السياحية المملوكة للدولة بالدولار لتلافى مشكلة تضارب رسوم التراكي الخاصة باليخوت الأجنبية بالموانئ المصرية.

– يستطيع مالك اليخت أو من ينوب عنه بإدخال بيانات اليخت والركاب ورفع المستندات والوثائق المطلوبة وميعاد ميناء الوصول وبرنامج الرحلة بالكامل وسوف تقوم النافذة الرقمية بإرسالها آليا إلى الجهات المعنية لمراجعة البيانات والمستندات والمقابلات المطلوبة، إصدار فاتورة وموافقة واحدة على برنامج زيارة اليخت.

– السماح لليخوت بالمغادرة من أي ميناء سياحي أو مارينا دولي دون التقيد بالمغادرة من ميناء أو مارينا الوصول.

– للسائح مالك اليخت أو من ينوب عنه مطلق الحرية في اختيار مكان التراكي) ميناء/مارينا سياحي (طبقا للأسعار المعلنة والخدمات المقدمة والظهير السياحي المطلوب زيارته.

– السماح لليخوت السياحية بإستخدام الألعاب المائية (JET SKI).

– المنصة متاحة حاليا باللغتين العربية والإنجليزية.

تحرص الدولة المصرية خلال الفترة القادمة على التحسين المستمر للمنصة الإلكترونية لسياحة اليخوت من خلال توفيرالآتي:

  • إضافة عدد من اللغات الأجنبية (الفرنسية، الألمانية، الروسية).

تحرص الدولة المصرية خلال الفترة القادمة على التحسين المستمر للمنصة الإلكترونية لسياحة اليخوت من خلال توفير الآتي:

إضافة أنشطة سياحية لرحلات اليخوت مثل (الغوص، الصيد، زيارة الجزر والمحميات الطبيعية).

للاطلاع على الخبر باللغة الفرنسية