تواصل وزارة النقل تنفيذ خطتها الطموحة لتطوير الموانئ المصرية، وضمن الخطة يبرز مشروع المحطة متعددة الأغراض (سفاجا 2) بميناء سفاجا البحري، الذي يعد جزءا من مشروع “ميناء سفاجا الكبير”، والذي يهدف إلى تحويل مصر إلى مركز إقليمي للنقل واللوجستيات وتجارة الترانزيت.
وبحسب تقرير حديث لوزارة النقل، يتم تنفيذ مشروع محطة سفاجا 2 على مساحة تبلغ حوالي 776 ألف متر مربع، وتضم المحطة رصيفًا بطول 1100 متر وعمق يصل إلى 17 مترا، وقد تم الانتهاء من أعمال البنية التحتية للمحطة بنسبة 100%، والتي نفذتها شركات وطنية مصرية متخصصة ذات كفاءة عالية، وفي المرحلة الحالية، تم بدء أعمال البنية الفوقية للمحطة تمهيدا للتشغيل.
كما أشارت الوزارة إلى أنه من المخطط أن تتمتع المحطة بطاقة استيعابية ضخمة، حيث من المتوقع أن تستوعب نحو 2 مليون حاوية سنويا، بالإضافة إلى قدرتها على استقبال بضائع عامة تُقدر بحوالي 7 ملايين طن سنويا، ومن المقرر تشغيلها بعد انتهاء أعمال البنية الفوقية بشكل كامل.
ويأتي تنفيذ هذه المحطة كجزء أساسي من الممر اللوجستي المتكامل (سفاجا – قنا – أبو طرطور)، الذي يُعد واحدا من الممرات اللوجستية الدولية السبعة التي تنفذها الدولة المصرية
تعتبر محطة “سفاجا 2” بمثابة البوابة الرئيسية لتنمية إقليم الصعيد، حيث ستسهم بشكل كبير في:
- خدمة كافة الأنشطة التعدينية الخاصة بمنطقة المثلث الذهبي.
- دعم أعمال التصدير والاستيراد.
- المساهمة في الاستفادة من مشروعات التنمية في أقاليم شمال ووسط وجنوب الصعيد وربطها بالميناء.
- جذب الاستثمارات في مجالات الصناعة والخدمات اللوجستية والتخزينية والصناعات التحويلية والتجميع.
- تحويل الحاويات والبضائع من جنوب الوادي إلى ميناء سفاجا.
- تعظيم نقل البضائع باستخدام السكك الحديدية، حيث سيرتبط ميناء سفاجا بالخط الثالث للقطار الكهربائي السريع، مما يساهم في تخفيف الضغط على الطرق خاصة في محافظات الصعيد كقنا وأسيوط والأقصر وأسوان.


