خلال 10 سنوات من إعلان مبادرة الحزام والطريق قامت الدولة المصرية باتخاذ خطوات جادة نحو دمج وتحقيق التكامل الإستراتيجي لنظام الخدمات اللوجستية المصري باستثمار نحو 100 مليار دولار
على 4 محاور أساسية :
1- الممر الملاحي لقناة السويس . 2- البنية الأساسية للخدمات اللوجستية الدولية (الممرات اللوجستية) . 3- المناطق الصناعية والإقتصادية الخاصة فى كل من (العين السخنة – شرق بورسعيد). 4 – طرق وسكك حديدية وممرات الربط مع دول الجوار . |
بهدف جعل قطاع الخدمات اللوجستية المصري قادر علي الاندماج مع قطاع الخدمات اللوجستية الصيني وكذا خدمة وتلبية احتياجات التجارة الدولية الصينية وجعل مصر مركزا رئيسا تعتمد عليه الشركات الصينية بمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا بالبحرين الأحمر والمتوسط .
تعتبر مصر ” لاعب رئيسى ” فى مبادرة الحزام والطريق فموقعها الجغرافي المتميز يجعلها قادرة على تقديم الخدمات اللوجيستية إلى الشرق الأوسط وأفريقيا ، تعد قناة السويس بوابة طريق الحرير البحري إذ أنها الممر الملاحي الرئيسي الذي يربط الشرق بالغرب ومن ثم فهو لا غنى عنه لمرور التجارة المنقولة عبر هذا الطريق والمتجهة إلى أوروبا، ومن هذا المنطلق يأتي دور تنمية محور إقليم قناة السويس ليكون مركز لوجيستياً للسفن والبضائع لخدمة طريق الحرير .