يجري العمل على قدم وساق في مشروع إنشاء محطة تحيا مصر 2 متعددة الأغراض على رصيف 100 بميناء الدخيلة، الذي يعد واحداً من أهم المشروعات القومية العملاقة في قطاع النقل البحري واللوجستيات، في إطار خطة الدولة لتحويل مصر إلى مركز عالمي للتجارة واللوجستيات على البحرين الأحمر والمتوسط ويهدف المشروع إلى رفع كفاءة ميناء الدخيلة وتحويله إلى أحد أهم الموانئ المحورية في شرق المتوسط لتداول الحاويات والبضائع العامة

المشروع يشمل إنشاء محطة حاويات عالمية بأحدث النظم التكنولوجية على رصيف يبلغ طوله 1200 متر (من إجمالي طول رصيف 100 البالغ 1680 مترًا)، وبعمق يصل إلى 18 مترًا ومساحة إجمالية تقارب 840 ألف متر مربع، بطاقة استيعابية تصل إلى 1.5 مليون حاوية مكافئة سنوياً، على أن يشكل الجزء الأكبر منها حاويات الترانزيت

وقد تم الانتهاء بالفعل من أعمال البنية التحتية للمحطة، وجارٍ حالياً تنفيذ أعمال البنية الفوقية وتجهيزات الرصيف والمعدات، بما يتوافق مع أعلى المواصفات العالمية. ومن المخطط أن يخدم الرصيف السفن العملاقة بطول يصل إلى 400 متر وحتى 24 ألف حاوية على السفينة الواحدة.

المشروع سيوفر أكثر من 2000 فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة ، كما يمثل خطوة رئيسية في دعم مشروع إنشاء محور السخنة – الإسكندرية اللوجيستي المتكامل للحاويات الذي يربط بين البحر الأحمر والبحر المتوسط..

و نظام التسجيل المسبق للشاحنات هو أحد أهم المميزات التي تفردت بها محطة تحيا مصر بميناء الإسكندرية، و ساهم في تقليل زمن انتظار الحاويات داخل المحطة والذى  أصبح لا يتعدى 25 دقيقة داخل المحطة و استطاعت المحطة التغلب على أكبر التحديات، وهى التكدس،  فعبر التسجيل المسبق للشاحنة، قبل وصولها المحطة ، يكون سائق الشاحنة– بعد التواصل بينه وبين نظام الإدارة على علم بموعد وصوله، ومكان تفريغ الشاحنة، وأيضًا موعد المغادرة.

جدير بالذكر أنه سبق وتم توقيع عقد إنشاء البنية الفوقية وإدارة وتشغيل واستغلال وصيانة وإعادة تسليم محطة الحاويات على رصيف 100 بين الهيئة العامة لميناء الإسكندرية والتحالف العالمي هاتشيسون – MSC، أحد أكبر التحالفات البحرية على مستوى العالم، بما يضمن تشغيل المحطة بأحدث المعايير العالمية وتقديم خدمات تنافسية تجذب الخطوط الملاحية الكبرى.

شكرا لك على تقييمك

عذرا لقد قمت بالتقييم بالفعل!