النوات الحالية علي سواحل الجمهورية
  • البحر الاحمر الوسم (العواء) تبدأ في 16 أكتوبر - ومدتها 13 يوم ، خريف

اليوم البحري العالمي: البحارة العنصر الأساسي في صناعه النقل البحري

الاستاذة / مروة حافظ - المنسق الإعلامى - قطاع النقل البحرى

 عقد يوم السبت الموافق 25 / 10 /2021 الاحتفال باليوم البحري العالمي لعام 2021 تحت شعار  البحارة في صميم مستقبل النقل البحري ..  حيث قام قطاع النقل البحري بتنظيم هذا اليوم تزامنا مع الاحتفال الذي تقيمه المنظمة البحرية الدولية بهذه المناسبة. أقيم الاحتفال بحديقة فندق  فورسيزونز  تحت رعاية السيد الفريق/ كامل الوزير - وزير النقل

كما حضر الاحتفال السيد اللواء/ محمد الشريف – محافظ الاسكندرية والسيد الفريق / أسامة ربيع _رئيس هيئة قناة السويس  والسيد المهندس / يحيي زكي _رئيس الهيئة العامة المنطقة الاقتصادية لقناة السويس  والسيد الأستاذ الدكتور /إسماعيل عبد الغفار إسماعيل فرج _ رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري وعدد من القناصل وأعضاء مجلس النواب.

تم خلال الاحتفال عرض كلمة السيد أمين عام المنظمة البحرية الدولية، الذي قام بإلقاء الضوء على الشعار المختار لهذا العام " البحارة في صميم مستقبل لنقل البحري" حيث تم إبراز أهمية البحارة الذين استمروا في القيام بدورهم في نقل السلع والبضائع الاستراتيجية والحيوية اللازمة لحياة الإنسان في كافة أنحاء العالم.

 وقام رئيس قطاع النقل البحري بهذه المناسبة من خلال كلمته باستعراض الانجازات التي حققها قطاع النقل البحري وهيئات الموانئ  البحرية خلال العام برغم أزمة  كورونا و القى  الضوء علي الدور  المحوري والهام الذى قام به البحارة  والإجراءات المتخذة من قبل وزارة النقل لحل أزمتهم والحفاظ على حقوقهم.

ثم تم عرض فيلم وثائقي يتناول اهمية النقل البحري و الدور الحيوي الذى يلعبه البحارة بعنوان البحارة تستحق الدعم

 تفضل سيادة الفريق كامل الوزير بإلقاء كلمته من خلال فيديو مسجل لعدم تمكن سيادته من الحضور حيث أشار سيادته إلى أن صناعة النقل البحري هي العمود الفقري الذي يرتكز عليه العالم للحصول على احتياجاته الأساسية، و أن البحارة هم قلبها النابض.

و قد أثبتت جائحة كوفيد - 19 احترافية مليوني بحار يعملون في الأسطول التجاري العالمي وتضحياتهم. فقد تواصلت أنشطة الشحن لنقل أكثر من 80% من حمولات التجارة العالمية، بما في ذلك الإمدادات الطبية الحيوية والغذاء والسلع الأساسية الأخرى المهمة.

وبالفعل فقد اتخذت الحكومة المصرية كافة الإجراءات اللازمة لحماية البحارة في ظل جائحة كورونا وجاري العمل على سرعة توفير اللقاح لهم.  كما اتخذت الإجراءات اللازمة لعودة البحارة العالقين إلى أوطانهم واعتبرتهم عاملين أساسيين بناء على توصية المنظمة البحرية الدولية.

و أشار  إلى ارتباط موضوع  اليوم البحري العالمي كذلك بأهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة وفي نهاية كلمة سيادته توجه بخالص الشكر لكافة للقائمين على تنظيم هذا الحفل للخروج به في هذه الصورة اللائقة والمشرفة

 في ختام الاحتفالية تم تكريم شهداء الواجب في حادث غرق  السفينة انسبكتا 7 و تم منح القبطان ولاء حافظ جائزة تشجيعية خاصة كونه نموذج مشرف للإرادة المصرية التي لا تعترف بالهزيمة  أحد رجال القوات البحرية وصاحب أطول غطسه سجلت بموسوعة جينيس رغم اصابته الجسيمة إثر حادث اليم. كما تم أيضا تكريم  رجال قناة السويس بجائزة الشجاعة الاستثنائية لفريق إنقاذ السفينة الجانحة ever given 

كما تم منح جائزة المرأة بالقطاع البحري إلى السيدة أماني جابر مدير إدارة الامتحانات بالهىئة المصرية لسلامه الملاحة البحرية لجهودها المتميزه في خدمة العمالة البحرية وحازت مارينا مراسي سيدى عبد الرحمن على جائزة الميناء الاول الدولي اليخوت علي البحر المتوسط بجمهورية مصر العربية يقوم بتطبيق المعايير التكنولوجية الحديثة و الاشتراطات الدولية المعتمدة بما يضاهي المراين العالمية .

و حازت الهيئة المصرية لسلامة الملاحة البحرية على جائزة تحقيق أعلي فائض آل إلي خزانة الدولة و جائزة الميناء الاول في تيسير و سرعة اجراء تبديل البحارة الي ميناء شرق بورسعيد وجائزة أفضل ميناء تجاري في مجال تطبيق منظومة النقل متعدد الوسائط  هيئة ميناء دمياط و جائزة الميناء الاول من حيث التحول الرقمي و تطبيق نظام التشغيل الآنى للسفن هيئة ميناء الإسكندرية .

تم تقديم جائزة التميز إلي د. إسماعيل عبد الغفار إسماعيل فرج رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري وذلك لحصول الأكاديمية علي تقييم الخمس نجوم في التصنيف الدولي للجامعات . وتم تكريم سيادة الفريق أسامةربيع واختياره لشخصية العام لجهوده العظيمة وادارته الحكيمة لعملية تعويم السفينة الجانحة بقناة السويس.

 

 

لمشاهدة الفيديو كامل

 


الخدمات

 لجنة توجيه السفن
تسجيل سفن الفحم
تعريفة الخدمات مقابل الوكالة
تراخيص التوكيلات الملاحية
دليل المصطلحات البحرية
خدمات السادة المصدرين
مستندات ترخيص الغوص التجارى
طلب ترخيص الغوص التجارى
الشركات المرخص لها مزاولة أعمال الغوص التجارى
مقابل خدمات قطاع النقل البحرى
طلب ترخيص اغراق
الدفع والتحصيل الالكترونى
خدمات النقل الساحلى
مستندات ترخيص ميناء تخصصى
طلب ترخيص ميناء تخصصى
التشريعات البحرية
بيان بقائمة أسعار الخدمات المؤداه من الوكيل الملاحي
خريطة البحر الاحمر الرسمية
خريطة مصر

الأمين العام للمنظمة البحرية

التصدي ل covid-19 رحلتنا سوياً

الإنجازات