اسم الدراسةالجهة الطالبةالسنةموضوع الدراسة
إعداد نظام محاسبي للتكاليف الفعلية والنمطية وفقاً لقانون الموازنــــــــــــة رقم (53) لسنة 1973هيئة ميناء بورسعيد2001تظهر مشكلة الدراسة في عدم وجود نظام تكاليف متكامل وحديث بهيئة موانئ بورسعيد لذلك تقوم الدراسة بفحص ودراسة نظام التكاليف الحالي بمكوناته المختلفة من حيث مراكز التكاليف والدورة المستندية ومدى التوافق بين إدارتي الحسابات والتكاليف.
الخطة الرئيسية لتطبيق التجارة الألكترونية بميناء الأسكندريةهيئة ميناء الإسكندرية2001تقوم بدراسة مجتمع ميناء الإسكندرية وتصنيفه طبقاً لنوع النشاط الذي تمارسه (كمساسرة الشحن/ وكلاء الشحن/وكلاء التخليص الجمركي) والعلاقات النمطية بين كيانات مجتمع الميناء مثل (وصول السفينة / مغادرة السفينة ….الخ).
وكذلك تناقش الدراسة الخطة التنفيذية لمشروع التجارة الإلكترونية في ميناء الإسكندرية والتكلفة التقديرية لتنفيذ هذا المشروع.
دراسة تطوير نظام تكاليف هيئة موانئ البحر الاحمرهيئة موانئ البحر الأحمر2001تظهر مشكلة الدراسة في عدم وجود نظام تكاليف متكامل وحديث بهيئة موانئ البحر الاحمر لذلك تقوم الدراسة بفحص ودراسة نظام التكاليف الحالي بمكوناته المختلفة من حيث مراكز التكاليف والدورة المستندية ومدى التوافق بين إدارتي الحسابات والتكاليف.
دراسة تطوير الموانئ المصريةالهيئة العامة لتخطيط مشروعات النقل2002اعتمدت الدراسة على تحديد وتوصيف دقيق للسياسة القومية للموانئ البحرية المصرية حيث جاءت هذه السياسة معبرة عن طموح الدولة في النهوض بالموانئ المصرية طبقاً للمفاهيم العالمية الحديثة.
دراسة إمكانية إنشاء مركز توزيع منطقة لوجيستيةهيئة ميناء دمياط2002تقوم الدراسة بتوصيف الوضع الحالي لميناء دمياط ومركزه التنافسي بإمكانياته وموقعه المتميز ودراسة إمكانية إنشاء مراكز توزيع ومنطقة لوجيستية داخل المنطقة الحرة بميناء دمياط الجديد وذلك لتحقيق زيادة في العوائد المالية للميناء.
مواجهة الطلب على النقل بمنطقة توشكىالهيئة العامة لتخطط مشروعات النقل2003تختص الدراسة بالمشروع القومي لتنمية جنوب الوادى (توشكى) حيث أنه يعد من المشروعات العملاقة التي تحقق التخطيط الإستراتيجي للنقل في المنطقة.
التخطيط المالي والإستراتيجي وتحقيق التوازن لميناء دمياطالهيئة العامة لتخطط مشروعات النقل2003هذه الدراسة تتناول المشاكل والمعوقات المالية التي تشكل عبئاً على ميناء دمياط واقتراح الحلول اللازمة لتحقيق التوازن (الجاري والرأسمالي).
دراسة تقييم وتحليل الموقف التشغيلي والمالي لشركات نقل البضائعالشركة القابضة للنقل البحري والبري2003تناقش هذه الدراسة كيفية إنجاح تجربة تمليك شركات نقل البضائع لإتحاد العاملين المساهمين في ظل المتغيرات والاحداث الحالية للدولة.
الطاقات المتاحة لتفريغ بضائع الصب والحبوب بميناء الدخيلةهيئة ميناء الإسكندرية2003تقوم الدراسة ببحث الطاقة المتاحة لتفريغ الحبوب والبضائع الصب بميناء الدخيلة وبحث مدى إمكانية دخول شركات جديدة في مجال مناولة هذه النوعيات من البضائع ذات الاهمية الإستراتيجية.
دراسة تطوير وتخطيط ميناء العريشقطاع النقل البحري2003تناقش هذه الدراسة تطوير ميناء العريش والذي يتبع الهيئة العامة لموانئ بورسعيد نافذه محافظة شمال سيناء على العالم الخارجي حيث أن تطوير الميناء يساعد على زياد حجم البضائع المصدرة وخلق فرص عمل جديدة وجذب الايدي العاملة إلى محافظة شمال سيناء.
مشروع عملية إنشاء نظام معلومات مصلحة الموانئ والمنائرالهيئة المصرية لسلامة الملاحة البحرية2003تناقش الدراسة إنشاء نظام معلومات بمصلحة الموانئ والمنائر لتحقيق الاهداف المنشودة والتي تتمثل في متابعة الاعمال بالإدارات ، تسجيل وحفظ البيانات والوثائق الخاصة بالأنشطة المختلفة على وسائط إلكترونية وبذلك يترتب الأثر بالنهوض بمصلحة الموانئ والمنائر.
تأثير محطة حاويات شرق بورسعيدقطاع النقل البحري2004تناقش هذه الدراسة الوضع الحالي للمحطات المصرية الحالية و استعراض إمكانيتها المادية والتشغيلية والخدمية / عرض الاسواق الحالية للمحطات المصرية من حيث الهيكل النوعي للحاويات المتداولة / العملاء الرئيسين للمحطات المصرية من الخطوط الملاحية.
إستراتيجية تنمية مهارات الموارد البشرية بالموانئ العربيةقطاع النقل البحري2004تناقش هذه الدراسة الموارد البشرية حيث إنها من أهم الموارد الإقتصادية في زمن يعتمد على عالمية الاقتصاد / عرض تجارب الأمم المتحدة في مجال تنمية مهارات الموارد البشرية بالموانئ البحرية.
دراسة نشاط موانئ الصيد البحري المصري من النواحي الفنيةقطاع النقل البحري2004تناقش هذه الدراسة الوضع الحالي لنشاط الصيد من إيجابيات وسلبيات وإبداء المقترحات التي تدعم الإيجابيات وتعالج السلبيات خاصة فيما يقع تحت مسئولية وزارة النقل وهو الجزء الخاص بمنح تراخيص سفن الصيد الكبيرة وجواز السفر البحري.
التحقق من الأكتفاء المالي لهيئات الموانئ المصرية land lord الهيئة العامة لتخطط مشروعات النقل2004تمثل هذه الدراسة استكمالاً للدراسة السابقة بشأن ” تطوير الموانئ المصرية ورفع كفاءتها ” حيث كان ضمن ما إنتهت إليه تلك الدراسة بتحويل الموانى المصرية إلى العمل بنظام الإدارة المالكة land lord وكانت هذه الدراسة مثالاً لحالة ميناء الإسكندرية
تحديث دراسة معدلات الأداءهيئة ميناء الإسكندرية2004تناقش هذه الدراسة تطوير معدلات الاداء الخاصة بمحطات البضائع في ميناء الإسكندرية من خلال منظومة متكاملة تشمل نظام تشغيل النقل والتخزين والتسليم وتتضمن العنصر البشري والمعدات ونظام العمل.
دراسة تحويل المساحات المفتوحة في ميناء الدخيلة إلى مناطق لوجيستيةهيئة ميناء الإسكندرية2004تهدف هذه الدراسة إلى تحويل ميناء الدخيلة من ميناء الجيل الثاني إلى ميناء الجيل الثالث بإدخاله ضمن سلسة تدفق وخدمات لوجيستية ومادية (مركز لوجيستي هام) في منطقة شرق المتوسط.
دراسة كيفية تنمية الموارد البشرية لرفع مستوى الأداء بالميناءهيئة ميناء الإسكندرية2004تهدف هذه الدراسة إلى وضع مخطط إستراتيجي لتوفير وتنمية الكوادر البشرية العاملة بالهيئة العامة لميناء الإسكندرية بكافة مستوياتها وتخصصاتها لرفع المستوى المهاري لهذه الكوادر وتنمية قدراتها.
دراسة الوضع الحالي للورش الفنية التابعة لهيئة الميناءهيئة ميناء الإسكندرية2004تهدف هذه الدراسة إلى بحث الوضع الحالي للورش الفنية التابعة لهيئة ميناء الإسكندرية وإمكانية تحويلها إلى وحدات إقتصادية يتم تمويلها ذاتياً دون الاعتماد على ميزانية الهيئة.
دراسة إنشاء إدارة للتسويق بهيئة الميناءهيئة ميناء الإسكندرية2004تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أهمية التسويق لإدارة الميناء وضرورة إنشاء إدارة خاصة بالتسويق وكذلك التعرف على الخدمات التسويقية التي تقدمها إدارة الميناء حالياً.
دراسة فنية وهيدروجرافية لتأثير عمل 3 فتحات بجسم حاجز الأمواج تعمل على تنظيف المسطح المائي من التلوثهيئة ميناء الإسكندرية2004تناقش هذه الدراسة الدراسات الهيدرولوجية مثل درجات الحرارة، الرطوبة النسبية، الامطار، الرياح والنوات والدراسات الهيدروديناميكية مثل الامواج، التيارات وتغير مناسيب سطح البحــــر (حركة المد والجزر).
وكذلك مصادر التلوث ونوعيته بمنطقة ميناء الإسكندرية (مصادر تلوث من جهة البحر، مصادر تلوث من جهة الأرض)……….للمزيد
دراســــــــــــــــة فنيــــــــــــة وهيدرو جرافية لتأثير عمل 3 فتحات بجسم حاجز الامواج تعمل على تنظيف المسطح المائى من التلوث2004تنااقش هذه الدراسة إمكانية ومدى فاعلية الطرق المختلفة لتنظيف المسطح المائي لميناء الإسكندري من التلوث.
دراسة تحليلية عن النقل البحري في شرق المتوسط ودور مصر المحوريالهيئة العامة لتخطط مشروعات النقل2005تناقش هذه الدراسة إعداد تحليل للنقل البحري في منطقة شرق المتوسط وتحديد الدور الذي يمكن أن تلعبه الموانئ المصرية كموانئ محورية في المنطقة في ضوء المنافسة الشديدة من موانئ شرق المتوسط في كل من (قبرص، اليونان، إسرائيل).
دراسة التوقعات المستقبلية لطاقة محطات تداول الحاويات بمصرقطاع النقل البحري2006تناقش الدراسة التوقعات المستقبلية لطاقة محطات تداول الحاويات بمصر ومؤشرات تداول الحاويات في الموانئ المصرية في الفترة من 2006 حتى 2015.
دراسة الموانئ التخصصية بجمهورية مصر العربيةالهيئة العامة لتخطط مشروعات النقل2006تقوم الدراسة بحصر الموانئ التخصصية ودراسة المخطط العام، الحالة الإنشائية، انواع وحجم البضائع المتداولة، الانشطة التي تمارس، القوانين والقرارات الوزارية المنظمة لها وتحليل لنوعية عقود التخصيص وذلك بهدف استكمال قاعدة بيانات شاملة لهذه الموانئ ببنك معلومات قطاع النقل البحري.
دراسة تكميلية عن النقل البحري في شرق المتوسطالهيئة العامة لتخطط مشروعات النقل2006تناقش الدراسة تحليل نشاط النقل البحري في شرق المتوسط (مجال المنافسة التي تواجهها الموانئ المصرية)، ودراسة وتحليل التجارة الخارجية وإستراتيجية النقل للحكومة الإسرائيلية، اهم كيانات النقل البحري في إسرائيل، تحليل نشاط الموانئ الإسرائيلية وقدرتها التنافسية، مقارنة الأسطول التجاري المصري بالأسطول الإسرائيلي.
إعداد معايير المهارات المهنية لعمال الموانئقطاع النقل البحري2006تقوم الدراسة بتحديد المعايير الوظيفية وتقييم الأداء الوظيفي في محطات الحاويات بهدف رفع كفاءة الموارد البشرية العاملة بها لتتساوى مع المعدلات العالمية.
عرض الجوانب الاقتصادية والتجارية والإنمائية للتكنولوجيا الجديدة فى الموانى البحرية المصريهاكتوبر 2006تناقش هذه الدراسة التكنولوجيا الحديثة بالموانئ مثل (تكنولوجيا المعلومات ، تكنولوجيا تداول الشحن والبضائع، تكنولوجيا تحديث محطات الموانئ) وكذلك ابرز مظاهر التكنولوجيا للمعدات بمحطات الحاويات، نواحي التكنولوجيا وتطبيقاتها المالية في الموانئ المصرية…….للمزيد
الجوانب الأقتصادية والتجارية والأنمائية للتكنولوجيا الجديدة في الموانئ البحرية المصريةقطاع النقل البحري2008تناقش هذه الدراسة التكنولوجيا الحديثة بالموانئ مثل (تكنولوجيا المعلومات، تكنولوجيا تداول الشحن والبضائع، تكنولوجيا تحديث محطات الموانئ) وكذلك ابرز مظاهر التكنولوجيا للمعدات بمحطات الحاويات، نواحي التكنولوجيا وتطبيقاتها المالية في الموانئ المصرية.
تطوير إدارة الموانئ االبحرية المصرية بتطبيق مفاهيم المحاسبة الإدارية نموذج معياري Benchmark قطاع النقل البحري2008تناقش الدراسة تقييم الوضع الحالي لتطبيق مفاهيم المحاسبة الإدارية بالموانئ المصرية وذلك من خلال تقييم الوضع الراهن لإعداد الموزانات التقديرية وانظمة التكاليف وكذلك أنظمة قياس الأداء.
تحديث دراسة تطوير الموانئ المصرية ورفع كفاءتهاقطاع النقل البحري2008تم إعداد الدراسة الأولى الخاصة بتطوير الموانئ المصرية ورفع كفاءتها عام 2002 في ظل أوضاع سلبية عديدة كانت تتصف بها الموانئ المصرية قبل عام 2002، ومن خلال خطط تطوير الموانئ التي قامت بها وزارة النقل خلال الفترة من عام 2003 وحتى عام 2007 حدثت طفرة كبيرة في كيانات الموانئ المصرية شملت عدة مجالات وقد كانت تلك التغيرات دافعاً لقطاع النقل البحري للقيام بتحديث الدراسة الأولى لإستكمال التطوير اللازم في العناصر التي لم يشملها التطوير في ظل الوضع الحالي للموانئ بهدف تعظيم الأستفادة بما تم تطويره.
دراسة تحليلية تطبيق الإدارة الألكترونية لقطاعي المخازن والمشتريات بالهيئة العامة لسكك حديد مصرقطاع النقل البحري2008تهدف الدراسة إلى تطبيق الإدارة الإلكترونية لقطاعي المشتريات والمخازن كما تشمل الدراسة نظام خاص بحفظ الوثائق المتداولة إلكترونياً وهو نظام يهدف إلى الخفظ الإلكتروني لكافة الوثائق الهامة والمستندات المتداولة.
التقييم الإقتصادي والإجتماعي والإنمائي لإقامة مناطق حرة بظهير الموانئ البحرية المصرية الرئيسيةالهيئة العامة لتخطط مشروعات النقل2008تهدف الدراسة إلى التعرف على إمكانية وكيفية إقامة مناطق حرة بظهير الموانئ البحرية المصرية الرئيسية بهدف تنمية الصادرات وزيادة حركة التبادل التجاري والإستثمارات وكذلك التعرف على ما إذا كانت المناطق الحرة المقامة حالياً قد حققت الاهداف الاقتصادية والتنموية المتوقعة منها.
مخطط النقل بوسيلتي النقل بالسكك الحديد والنقل النهريالهيئة العامة لتخطط مشروعات النقل2008تهدف الدراسة إلى تحليل الوضع الحالي لمصفوفة نقل البضائع المختلفة بين مناطق الجمهورية والوقوف على حقيقة المشاكل والمعوقات التي يعاني منها كل من النقل بالسكك الحديدية والنقل النهري للبضائع.
دراسة الألتزامات المقترح تقديمها من مصر تجاه إتفاقية تحرير التجارة والخدمات بين الدول العربيةالهيئة العامة لتخطط مشروعات النقل2008قامت الدول العربية تحت مظلة جامعة الدول العربية بإبرام إتفاقية تحرير التجارة في الخدمات بين الدول العربية رغبة منها في توثيق التعاون بينها في الشئون الأقتصادية وتفعيل التكامل العربي لتحقيق الوحدة العربية الاقتصادية.
مخطط النقل بوسيلتي النقل بالسكك الحديدية والنقل النهري2008تقدير تطور حركة منقولات البضائع بين المناطق لمجموعة محددة من البضائع الصب والمعبأ على المستوى القومي وفق الخطط الخمسية حتى عام 2022 مع الأخذ في الاعتبار أهم المتغيرات الاقتصادية والاجتماعية ومخططات الدولة التي تؤثر على حجم هذه المنقولات.
دراسة مخطط إنشاء وإدارة المراكز اللوجيستية والموانئ الجافة لخدمة منظومة النقل والتجارة في ج . م . عالهيئة العامة لتخطط مشروعات النقل2009تناقش الدراسة استعراض الخبرة الدولية في مجال إنشاء المراكز اللوجيستية والموانئ الجافة،أهم المناطق الصناعية والزراعية والتجارية والتعدينية في إطار مخططات الدولة، أهم المراكز اللوجيستية والمواني الجافة الحالية وكذلك الموانئ الجافة والمراكز اللوجيستية المقترحة.
دراسة تطوير الموانئ المصرية ورفع كفاءتها

( دراسة محدثة )

2009تم إعداد الدراسة الأولى الخاصة بتطوير الموانئ المصرية ورفع كفاءتها عام 2002 في ظل أوضاع سلبية عديدة كانت تتصف بها الموانئ المصرية قبل عام 2002، ومن خلال خطط تطوير الموانئ التي قامت بها وزارة النقل خلال الفترة من عام 2003 وحتى عام 2007 حدثت طفرة كبيرة في كيانات الموانئ المصرية شملت عدة مجالات وقد كانت تلك التغيرات دافعاً لقطاع النقل البحري للقيام بتحديث الدراسة الأولى لإستكمال التطوير اللازم في العناصر التي لم يشملها التطوير في ظل الوضع الحالي للموانئ بهدف تعظيم الأستفادة بما تم تطويره…..للمزيد

دراسة مخطط إنشاء وإدارة المراكز اللوجيستية والموانئ الجافة لخدمة منظومة النقل والتجارة فى ج . م . ع

(التقرير النهائى)

2009تناقش الدراسة استعراض الخبرة الدولية في مجال إنشاء المراكز اللوجيستية والموانئ الجافة،أهم المناطق الصناعية والزراعية والتجارية والتعدينية في إطار مخططات الدولة، أهم المراكز اللوجيستية والمواني الجافة الحالية وكذلك الموانئ الجافة والمراكز اللوجيستية المقترحة.

دراسة تطوير الموانئ المصرية ورفع كفائتها

(دراسة محدثه)

مركز البحوث والاستشارات لقطاع النقل البحرى2009
تم إعداد الدراسة الأولى الخاصة بتطوير الموانئ المصرية ورفع كفاءتها عام 2002 فى ظل أوضاع سلبية عديدة كانت تتصف بها الموانئ المصرية قبل عام 2002، ومن خلال خطط تطوير الموانئ التى قامت بها وزارة النقل خلال الفترة من عام 2003 وحتى عام 2007 حدثت طفرة كبيرة فى كيانات الموانئ المصرية شملت عدة مجالات وقد كانت تلك التغيرات دافعاً لقطاع النقل البحرى للقيام بتحديث الدراسة الأولى لإستكمال التطوير اللازم فى العناصر التى لم يشملها التطوير فى ظل الوضع الحالى للموانئ بهدف تعظيم الأستفادة بما تم تطويره.
دراسة تجارة حاويات الترانزيت فى مصر 2011تناقش الدراسة تحديد الحجم الحالي لتجارة حاويات الترانزيت بالموانئ المصرية.
– الوقوف على التوقعات المستقبلية لتجارة حاويات الترانزيت بالموانئ المصرية.
– الوقوف على مشكلات ومعوقات تجارة الترانزيت بالموانئ المصرية.
– تحديد أساليب تشجيع الصناعة المرتبطة بتحوية البضائع ودعم أنشطة القيمة المضافة مع عمل دراسة حالة ميناء شرق بورسعيد…..للمزيد
دراسة منظومة منقولات التجارة الخارجية ما بين الموانئ البحرية الرئيسية وداخل البلاد في جمهورية مصر العربية ( التقرير النهائي )

مايو 2011

تهدف هذه الدراسة إلى إعداد صورة متكاملة عن مصفوفات أهم منقولات التجارة الخارجية من واردات وصادرات مابين الموانئ البحرية الرئيسية وداخل البلاد على مستوى المدينة بالإضافة إلى المدن الصناعية الجديدة لآخذها في الإعتبار عند إعداد مخططات النقل بما يحقق تعظيم ورفع كفاءة هذه المنظومة……..للمزيد
دراسة متطلبات إدخال نظام النقل متعدد الوسائط للبضائع في مصرالهيئة العامة لتخطط مشروعات النقلفبراير 2015تقوم هذه الدراسة بوضع خطة لتطوير منظومة النقل المتكامل و المتعدد الوسائط في جمهورية مصر العربية بما في ذلك إعداد مقترح مشروع قانون النقل المتعدد الوسائط للبضائع في مصر وكذلك وضع تصور لشروط مهنة النقل المتعدد الوسائط.
دراسة جدوى إنشاء محطة بضائع متعددة الاغراض بميناء دمياط البحرييونيو 2015تهدف هذه الدراسة إلى بحث مدى جدوى إنشاء محطة بضائع متعدة الاغراض بميناء دمياط ، ودلك بإستخدام مؤشرات قياس جدوى المشروعات المتعارف عليها ، وبما يساهم في تأكيد دعم المحطة لإمكانيات الميناء والمساهمة في زيادة جودة الخدمات المقدمة للعملاء
دراسة تحويل الموانئ التجارية المصرية إلى موانئ لوجيستية ” التقرير النهائيالهيئة العامة لتخطط مشروعات النقلسبتمبر 2017التعرف على متطلبات وآليات تحويل الموانئ المصرية إلى موانئ لوجيستية مع وضع مقترح تحويل ميناء دمياط إلى ميناء لوجيستي.