Welcome to أهلا بكم فى قطاع النقل البحري   Click to listen highlighted text! Welcome to أهلا بكم فى قطاع النقل البحري

الصناعات المرتبطة بالنقل البحري مثل بناء واصلاح السفن

الصناعات المرتبطة بالنقل البحري:

دراسات تمت من خلال الشعبة

  • مشروع دراسة احتياجات مصانع الصلب المحلية من الخردة و مخلفات السفن (1986).
  • الأنشطة المرتبطة بالنقل البحري و الصناعات المرتبطة بها و سبل تطويرها و تنميتها لمواجهة الاحتياجات المستقبلية في إطار التغير العالمي في هذه الصناعات بغية تحقيق المنافع الاقتصادية المستقبلية (اكتوبر 2000).

مشروع دراسة احتياجات مصانع الصلب المحلية من الخردة و مخلفات السفن (1986)

الجهة المعدة للدراسة:

مركز البحوث و الاستشارات لقطاع النقل البحرى – الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا.

الهدف من الدراسة:

تحديد احتياجات مصانع الصلب من الخردة و مخلفات السفن.

النتائج:

  • المعدات و الآلات المطلوبة للتقطيع و التخريد يمكن توفيرها و لا تحتاج الى خبرات متخصصة فى الاستخدام.
  • المواد المستهلكة مثل غاز الاكسوجين و الاسيتيلين متوفرة فى الاسواق المصرية.
  • العمالة و الادارة متوفرة على المستوي المطلوب.
  • جدوى انشاء ترسانة للتكسير و المحدد الرئيسى لمعدل العائد هو سعر الارض.
  • يمكن الدخول فى نشاطات مكملة لرفع عائد الاستثمار مثل إنشاء محطة للاكسوجين و استخدام الالواح بعد معالجتها وعائد بيع المعدات و قطع الغيار السليمة.

الأنشطة المرتبطة بالنقل البحري و الصناعات المرتبطة بها و سبل تطويرها و تنميتها لمواجهة الاحتياجات المستقبلية في إطار التغير العالمي في هذه الصناعات بغية تحقيق المنافع الاقتصادية المستقبلية (أكتوبر2000)

الجهة المعدة للدراسة:

مركز البحوث و الاستشارات لقطاع النقل البحرى – الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا.

الهدف من الدراسة:

تنمية وتطوير أنشطة النقل البحري في مصر و معايير النجاح في تحقيقها.

النتائج:

  • يؤدي تنشيط التجارة البينية بين الدول العربية و الأفريقية إلى تنشيط مجال النقل ما بين هذه الدول مما يدعو إلي تنشيط و تحديث آليات العمل في الموانئ.
  • تعتبر مصادر تمويل بناء أو شراء سفن من العقبات التي تحتاج إلى تعاون الدولة و القطاع الخاص لتذليلها عن طريق إنشاء شركات مساهمة وطنية بمشاركة البنوك و رجال الأعمال.
  • نتيجة القرار الوزاري 31/98 أخذت الأطراف المختلفة تتنافس على خفض أو إعفاء ملاك السفن من بعض رسوم التعريفة دون الاهتمام بمستوي الخدمات و جودتها مما أسفر عن خسارة للإقتصاد المصري.
  • يعتبر إنشاء ميناء شرق بورسعيد عاملاً لجذب مزيد من السفن عبر قناة السويس حيث تمر من خلاله ألوف السفن سنوياً.
  • يتفق الجميع على بطء الإجراءات الجمركية اللازمة لسحب البضاعة حيث بلغ عدد الخطوات للإفراج عن بعض السلع 32 توقيعاً.

التوصيات:

  • الاهتمام بإعادة هيكلة المواني المصرية لنقلها لبيئة القرن الواحد و العشرين وتنمية قدراتها التنافسية و هو ما تقوم به وزارة النقل حالياً.
  • أهمية أن تضع الدولة هدفا واضحا واستراتيجية محددة لدعم الأسطول التجاري الوطني وتذليل العقبات التي تعترض تنمية الأسطول.
  • ضرورة وضع ضوابط دقيقة للترخيص للشركات الملاحية الأجنبية التي تزاول أعمال الوكالة الملاحية في مصر.
  • النظر إلي الحلول التي اتبعتها الدول الأوروبية و من بعدها اليابان و كوريا في صناعة السفن حيث سلمت ترساناتها إلى شركات لديها خبرة دون مقابل شرط الاستمرار في العمل والمحافظة على العمالة.
  • إعداد قاعدة بيانات أسعار موحدة في جميع المواقع و يتم تبويبها طبقاً لبنود التعريفة الجمركية للقضاء على مشكلتي الأسعار و البنود.

الأنشطة المرتبطة بالنقل البحري و الصناعات المرتبطة بها و سبل تطويرها و تنميتها لمواجهة الاحتياجات المستقبلية في إطار التغير العالمي في هذه الصناعات بغية تحقيق المنافع الاقتصادية المستقبلية (أكتوبر2000)

الجهة المعدة للدراسة:

مركز البحوث و الاستشارات لقطاع النقل البحرى – الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا.

الهدف من الدراسة:

تنمية وتطوير أنشطة النقل البحري في مصر و معايير النجاح في تحقيقها.

النتائج:

  • يؤدي تنشيط التجارة البينية بين الدول العربية و الأفريقية إلى تنشيط مجال النقل ما بين هذه الدول مما يدعو إلي تنشيط و تحديث آليات العمل في الموانئ.
  • تعتبر مصادر تمويل بناء أو شراء سفن من العقبات التي تحتاج إلى تعاون الدولة و القطاع الخاص لتذليلها عن طريق إنشاء شركات مساهمة وطنية بمشاركة البنوك و رجال الأعمال.
  • نتيجة القرار الوزاري 31/98 أخذت الأطراف المختلفة تتنافس على خفض أو إعفاء ملاك السفن من بعض رسوم التعريفة دون الاهتمام بمستوي الخدمات و جودتها مما أسفر عن خسارة للإقتصاد المصري.
  • يعتبر إنشاء ميناء شرق بورسعيد عاملاً لجذب مزيد من السفن عبر قناة السويس حيث تمر من خلاله ألوف السفن سنوياً.
  • يتفق الجميع على بطء الإجراءات الجمركية اللازمة لسحب البضاعة حيث بلغ عدد الخطوات للإفراج عن بعض السلع 32 توقيعاً.

التوصيات:

  • الاهتمام بإعادة هيكلة المواني المصرية لنقلها لبيئة القرن الواحد و العشرين وتنمية قدراتها التنافسية و هو ما تقوم به وزارة النقل حالياً.
  • أهمية أن تضع الدولة هدفا واضحا واستراتيجية محددة لدعم الأسطول التجاري الوطني وتذليل العقبات التي تعترض تنمية الأسطول.
  • ضرورة وضع ضوابط دقيقة للترخيص للشركات الملاحية الأجنبية التي تزاول أعمال الوكالة الملاحية في مصر.
  • النظر إلي الحلول التي اتبعتها الدول الأوروبية و من بعدها اليابان و كوريا في صناعة السفن حيث سلمت ترساناتها إلى شركات لديها خبرة دون مقابل شرط الاستمرار في العمل والمحافظة على العمالة.
  • إعداد قاعدة بيانات أسعار موحدة في جميع المواقع و يتم تبويبها طبقاً لبنود التعريفة الجمركية للقضاء على مشكلتي الأسعار و البنود.

Click to listen highlighted text!