- تصميم نظام متكامل متعدد الوسائط بالتطبيق على مرسى نويبع (مارس 1993).
- أثر النقل متعدد الوسائط على الهياكل و الأنشطة في صناعة النقل البحري (أغسطس 1996).
الدراسات المتعلقة بالنقل المتعدد الوسائط
مقترحات التحديث
- نظراً لانه جاري حاليا إجراء دراسة من جانب الJICA بتكليف من هيئة تخطيط مشروعات النقل….
- و نظرا لأنه جاري دراسة توقيع اتفاقية النقل متعدد الوسائط بين الدول العربية.
- فإن الشعبة تكرر ما انتهت إليه من توصية فى مجال تطوير الموانئ إداريا و تكنولوجياً لتفعيل دورها كحلقة هامة ضمن سلسلة النقل المتعدد الوسائط.
أثر النقل متعدد الوسائط على الهياكل و الأنشطة في صناعة النقل البحري (اغسطس 1996)
الجهة المعدة للدراسة:
مركز البحوث و الاستشارات لقطاع النقل البحرى – الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا.
الهدف من الدراسة:
إبراز أهم التأثيرات التي يمكن أن يحدثها النقل متعدد الوسائط على هياكل أنشطة النقل البحري.
النتائج:
- توجد شبكة للسكك الحديدية تربط المواني المصرية بالمراكز الرئيسية في الجمهورية كما يوجد خط سكة حديد يربط بين مينائي بورسعيد على البحر الأبيض و السويس على البحر الأحمر إلا انه يحتاج لتطوير.
- لا يوجد قانون فى مصر ينظم العلاقة بين الناقل و العميل ويحدد مسئولية كل منهـما تجاه الأخر.
التوصيات:
- يجب تجهيز المواني من الناحية التكنولوجية.
- التوسع في المساحات الأرضية التي تشملها بما يمكنها من القيام بالأنشطة الجديدة الخاصة بالتخزين والتجميع وخلافه.
- تهيئة البيئة التشريعية ضرورة ملحة لتطبيق النظام.
- التوسع في إنشاء مواني جافة حديثة على أن يتم ربطها بشبكة طرق و سكك حديدية مجهزة لنقل الحاويات.
- ضرورة تطوير خطوط السكك الحديدية بين مينائي بورسعيد و السويس.
- ضرورة إنشاء شركة ملاحية حديثة بالحاويات لا تكون متخصصة في النقل البحري فقط بل في الخدمات المتعلقة بالنقل المتعدد الوسائط.
مقترحات التحديث
- نظراً لانه جاري حاليا إجراء دراسة من جانب الJICA بتكليف من هيئة تخطيط مشروعات النقل….
- و نظرا لأنه جاري دراسة توقيع اتفاقية النقل متعدد الوسائط بين الدول العربية.
- فإن الشعبة تكرر ما انتهت إليه من توصية فى مجال تطوير الموانئ إداريا و تكنولوجياً لتفعيل دورها كحلقة هامة ضمن سلسلة النقل المتعدد الوسائط.
دراسة متطلبات إدخال نظام النقل متعدد الوسائط للبضائع في مصر (فبراير 2015)
الجهة المعدة للدراسة:-
مركز البحوث والاستشارات لقطاع النقل البحري – الاكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري .
الهدف من الدراسة :-
تقوم هذه الدراسة بوضع خطة لتطوير منظومة النقل المتكامل و متعدد الوسائط في جمهورية مصر العربية بما في ذلك إعداد مقترح مشروع قانون النقل المتعدد الوسائط للبضائع في مصر وكذلك وضع تصور لشروط مزاولة مهنة النقل المتعدد الوسائط .
النتائج :-
- تتم خدمات النقل متعدد الوسائط في مصر عن طريق مايسمي بمرحلي البضائع .
- عدم وجود قانون في مصر يضع تعريف واضح لمرحلى البضائع ويحدد اشتراطات منح تراخيص مزاولة المهنة ، وغياب القواعد المنظمة لهذا المجال .
- سلسلة النقل الداخلي في مصر سلسة مجزأة لا تقوم على أساس النقل متعدد الوسائط وإنما تنحصر في النقل أحادي الواسطة .
- الافتقار إلى وجود أساطيل نقل متخصصة لنقل الحاويات سواء من الشاحنات أو عربات السكك الحديدية أو الوحدات النهرية .
التوصيات :-
- استصدار قانون النقل متعدد الوسائط .
- تحديد شروط وضوابط مزاولة مهنة النقل الدولي متعدد الوسائط “متعهد النقل”
- إنشاء كيان إداري جديد في وزارة النقل يتولى الإشراف على قطاع النقل متعدد الوسائط .
- وضع مجموعة من الإجراءات لتشجيع إنشاء كيانات للنقل الدولي متعدد الوسائط تتضمن منح بعض الحوافز والإعفاءات الجمركية / الضريبة وإدارج هذه الأنشطة في قانون الاستثمار .