الدراسات المتعلقة بالنقل المتعدد الوسائط

  • تصميم نظام متكامل متعدد الوسائط بالتطبيق على مرسى نويبع (مارس 1993).
  • أثر النقل متعدد الوسائط على الهياكل و الأنشطة في صناعة النقل البحري (أغسطس 1996).

مقترحات التحديث

  • نظراً لانه جاري حاليا إجراء دراسة من جانب الJICA بتكليف من هيئة تخطيط مشروعات النقل….
  • و نظرا لأنه جاري دراسة توقيع اتفاقية النقل متعدد الوسائط بين الدول العربية.
  • فإن الشعبة تكرر ما انتهت إليه من توصية فى مجال تطوير الموانئ إداريا و تكنولوجياً لتفعيل دورها كحلقة هامة ضمن سلسلة النقل المتعدد الوسائط.

أثر النقل متعدد الوسائط على الهياكل و الأنشطة في صناعة النقل البحري (اغسطس 1996)

الجهة المعدة للدراسة:

مركز البحوث و الاستشارات لقطاع النقل البحرى – الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا.

الهدف من الدراسة:

إبراز أهم التأثيرات التي يمكن أن يحدثها النقل متعدد الوسائط على هياكل أنشطة النقل البحري.

النتائج:

  • توجد شبكة للسكك الحديدية تربط المواني المصرية بالمراكز الرئيسية في الجمهورية كما يوجد خط سكة حديد يربط بين مينائي بورسعيد على البحر الأبيض و السويس على البحر الأحمر إلا انه يحتاج لتطوير.
  • لا يوجد قانون فى مصر ينظم العلاقة بين الناقل و العميل ويحدد مسئولية كل منهـما تجاه الأخر.

التوصيات:

  • يجب تجهيز المواني من الناحية التكنولوجية.
  • التوسع في المساحات الأرضية التي تشملها بما يمكنها من القيام بالأنشطة الجديدة الخاصة بالتخزين والتجميع وخلافه.
  • تهيئة البيئة التشريعية ضرورة ملحة لتطبيق النظام.
  • التوسع في إنشاء مواني جافة حديثة على أن يتم ربطها بشبكة طرق و سكك حديدية مجهزة لنقل الحاويات.
  • ضرورة تطوير خطوط السكك الحديدية بين مينائي بورسعيد و السويس.
  • ضرورة إنشاء شركة ملاحية حديثة بالحاويات لا تكون متخصصة في النقل البحري فقط بل في الخدمات المتعلقة بالنقل المتعدد الوسائط.

مقترحات التحديث

  • نظراً لانه جاري حاليا إجراء دراسة من جانب الJICA بتكليف من هيئة تخطيط مشروعات النقل….
  • و نظرا لأنه جاري دراسة توقيع اتفاقية النقل متعدد الوسائط بين الدول العربية.
  • فإن الشعبة تكرر ما انتهت إليه من توصية فى مجال تطوير الموانئ إداريا و تكنولوجياً لتفعيل دورها كحلقة هامة ضمن سلسلة النقل المتعدد الوسائط.

دراسة متطلبات إدخال نظام النقل متعدد الوسائط للبضائع في مصر (فبراير 2015)

الجهة المعدة للدراسة:-

 مركز البحوث والاستشارات لقطاع النقل البحري – الاكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري .

الهدف من الدراسة :-

تقوم هذه الدراسة بوضع خطة لتطوير منظومة النقل المتكامل و متعدد الوسائط في جمهورية مصر العربية بما في ذلك إعداد مقترح مشروع قانون النقل المتعدد الوسائط للبضائع في مصر وكذلك وضع تصور لشروط مزاولة مهنة النقل المتعدد الوسائط .

النتائج :-

  • تتم خدمات النقل متعدد الوسائط في مصر عن طريق مايسمي بمرحلي البضائع .
  • عدم وجود قانون في مصر يضع تعريف واضح لمرحلى البضائع ويحدد اشتراطات منح تراخيص مزاولة المهنة ، وغياب القواعد المنظمة لهذا المجال .
  • سلسلة النقل الداخلي في مصر سلسة مجزأة لا تقوم على أساس النقل متعدد الوسائط وإنما تنحصر في النقل أحادي الواسطة .
  • الافتقار إلى وجود أساطيل نقل متخصصة لنقل الحاويات سواء من الشاحنات أو عربات السكك الحديدية أو الوحدات النهرية .

التوصيات :-

  • استصدار قانون النقل متعدد الوسائط .
  • تحديد شروط وضوابط مزاولة مهنة النقل الدولي متعدد الوسائط “متعهد النقل”
  • إنشاء كيان إداري جديد في وزارة النقل يتولى الإشراف على قطاع النقل متعدد الوسائط .
  • وضع مجموعة من الإجراءات لتشجيع إنشاء كيانات للنقل الدولي متعدد الوسائط تتضمن منح بعض الحوافز والإعفاءات الجمركية / الضريبة وإدارج هذه الأنشطة في قانون الاستثمار .