Welcome to أهلا بكم فى قطاع النقل البحري   Click to listen highlighted text! Welcome to أهلا بكم فى قطاع النقل البحري

مشروع محطة متعددة الأغراض (حاويات – بضائع عامة) سفاجا

نبذه عامة عن المشروع:

  1. في أغسطس 2017 ، أصدر الرئيس السيسي قرارًا رئاسيًا بإنشاء منطقة المثلث الذهبي الاقتصادية ( سفاجا – القصير – قنا، قفط) ويعد المثلث الذهبي أحد المشروعات القومية الكبرى حيث يقع المشروع في الصحراء الشرقية، على مساحة تزيد على 2.2 مليون فدان، ما بين قنا -قفط وسفاجا والقصير ويضم مناطق صناعية تعدينية وسياحية وزراعية وتجارية.
  2. وسفاجا هي جزء من استراتيجية هذا المثلث في صعيد مصر وبناء محطة متعددة الأغراض لميناء سفاجا هو رابط هام لاستراتيجية المثلث الذهبي حيث تبعد المحطة عن ميناء سفاجا الحالي 6 كيلو متر جنوبا.
  3. ميناء سفاجا هو الرئيسي في صعيد مصر مع وجود سكة حديدية والمحور الرئيسي والمعبر إلى المملكة العربية السعودية.
  4. أقرب ميناء مصري لتداول البضائع العامة والحاويات هي ميناء السخنة التي تبعد نحو 400 كم عن ميناء سفاجا.
  5. ثري بالمعادن (الحديد والنحاس والذهب والفوسفات والرصاص والقصدير والمعادن الثقيلة والعناصر النادرة) بالإضافة إلى خامات مواد البنا مثل (الحجر الجيرى والطفلة) والذى يعتبر مصدر اساسى لصناعة الاسمنت فى مصر.
  6. يحتوي على 75% من المصادر التعدينية لمصر كلها، والنسبة الأكبر من احتياطات الفوسفات في مصر.
  7. مبادرة الحزام والطريق، التي أطلقتها الصين عام 2013 والتي تهدف إلى توسيع التجارة العالمية من خلال إنشاء شبكات من الطرق والموانئ والمرافق الأخرى عبر بلدان عديدة في آسيا وأوروبا وإفريقيا.
  8. يقع ميناء سفاجا البحري والمنطقة الاقتصادية للمثلث الذهبي يقع بالطريق البحري للمبادرة التي تمتد من بحر الصين الجنوبي والمحيط الهندي ومضيق باب المندب وصولا إلى قناة السويس.

مدة التنفيذ مصدر التمويل التكلفة التقديرية بيانات المشروع
3 سنوات (شراكة مع القطاع الخاص) 750 مليون دولار 1- الموقع:

  • جنوب ميناء سفاجا (محافظة البحر الأحمر)

2- الهدف من المشروع :

  • في إطار إستراتيجية المثلث الذهبي في صعيد مصر (سفاجا – القصير – قنا، قفط)، يهدف المشروع إلى تعزيز التجارة الخارجية وخاصة تصدير المواد الخام والأغذية وإستيراد الحبوب والبضائع العامة.
  • التنمية الاجتماعية والاقتصادية في صعيد مصر ، مصر كلها.
  • تحسين تشغيل الموانئ ومواءمتها مع احتياجات إتجاه النمو لنقل البضائع في العالم.
  • إنشاء مركز شحن حاويات في إفريقيا والشرق الأوسط وتطوير صناعات خدمات الموانئ.
  • نقل منخفض التكلفة للفوسفات السائب بطريقة صديقة للبيئة .
  • خلق فرص عمل جديدة وتحسين مستويات المعيشة.

3. مكونات المشروع:

  1. إنشاء رصيف بطول 700 م وعمق 17 م لاستقبال سفن والحاويات والبضائع العامة بمساحة إجمالية للظهير الخلفي   800  ألف م2 .
  2. طاقة استيعابية نصف مليون حاوية سنويا تصل الى 3 مليون حاوية واستقبال بضائع عامة تصل الى 7 مليون طن.

4. تم عمل دراسة جدوى مبدئية بواسطة المكتب الإستشاري لقطاع النقل البحري MRCC ومطلوب عمل دراسة جدوى تفصيلية.

 

 

Click to listen highlighted text!