النوات الحالية علي سواحل الجمهورية
  • البحر الاحمر الوسم (العواء) تبدأ في 16 أكتوبر - ومدتها 13 يوم ، خريف
  • البحر المتوسط النوه القادمة: رياح الصليبة تبدأ في 20 أكتوبر - ومدتها 3 ايام ، غربية ممطرة غالبا

الحكومة تولى اهتماما كبيرا لتطوير منظومة النقل البحرى.

  التقى المهندس شريف اسماعيل, رئيس مجلس الوزراء مع كيتاك ليم سكرتير عام المنظمة البحرية الدولية بحضور د/ هشام عرفات وزير النقل لبحث سبل تعزيز علاقات التعاون القائمة مع المنظمة البحرية الدولية .كما أكد اهتمام الحكومة المصرية بدور المنظمة الحيوى  فى معالجة قضايا الملاحة الدولية  وهو ما دفعها إلى الترشح لعضوية المنظمة لفتح افاق جديدة للتعاون و الاستفادة من خبرات المنظمة فى عدة موضوعات.

  كما اشار أسماعيا إلى ان مصر تتطلع للتعاون مع المنظمة للتعاون مع المنظمة لتنظيم برامج تدريبية وورش عمل يشارك قيها عدة دول بهدف زيادة القدرات  و تبادل الخبرات فى مجال الملاح البحرية فضلا عن زيادة التعاون  مع المنظمة فى مجال الحفاظ على البيئة.

 و أضاف ان الحكومة تولى اهتماما  كبيرا لتطوير منظومة النقل البحرى وتطوير الموانى البحرية حيث استعرض المشروعات القومية التى تمت فى هذا المجال  بما فى ذلك قناة السويس الجديدة  و ما تم إقامته من مناطق اقتصادية لتحقيق  الاستفادة القصوى من الامكانيات المتاحة فى مصر مؤكدا ان الهدف من إنشاء قناة السويس الجديدة  لا يقتصر فقط على مضاعفة حجم الملاحة البحرية المتاحة أمام حركة التجارة العالمية توفيرا للوقت و النفقات ولكن أيضا  خلق منطقة اقتصادية استثمارية لتنشيط الصناعة و الاستثمار  و الاستفادة من المقومات الموجودة لكى تكون مركزا لتنشيط التجارة العالمية و التصدير و الخدمات الملاحية موضحا انها توفر فرصة  لتكون مركزا  للخدمات اللوجستية للعالم و نافذة للدول الافريقية بشكل عام.  

 حيث اشار إلى ان مصر لديها مقترحات للربط الملاحى بين الجدول المطلة على بحيرة فيكتوريا بالمتوسط  و ذلك دعما للتجارة و الاستثمار فى أفريقيا.

  كما اشا اسماعيل إلى ما تقوم به الدول لتنمية البنية التحتية فى مجالات الطرق و الكبارى  من مشروعات توليد الكهرباء و المياة و الاسكان و غيرها. و هو ما يخدم هدف التنمية المستدامة بشكل عام و تسهيل التجارة داخليا و خارجيا.

  من جانبه أشاد ليم بالاصلاحات الاقتصادية التى تقوم بها الحكومة المصرية بالتعاون القائم بين الحكومة المصرية و المنظمة و بالدور الفعال الذى تقوم به مصر فى كل انشطة المنظمة و لجانها الفرعية و الأساسية لتحقيق اهداف المنظمة. و اكد تقديره للتوجه المصرى لتنشيط التجارة مع القارة الافريقية لمواكبة  الجهود الدولية لتسهيل حركة التبادل التجارى اسوة بما يتم فى مناطق اخرى من العالم معربا عن تقديره للدور الكبير لقناة السويس الجديدة و الذى يخدم حركة الملاحة و التجارة البحرية فى العالم و مشيرا إلى أنه واثق من قدرة منظومة النقل البحرى  

المصرية فى التعاون لخدمة قطاعات النقل البحرى  فى أفريقيا و القيام بدور هام بين الدول الأعضاء فى المنطقة.